الأزمي: ميراوي وزير غير مسؤول ويدفع نحو سنة بيضاء لطلبة الطب

انتقد رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، إدريس الأزمي الإدريسي، طريقة تدبير الحكومة لأزمة طلبة الطب والتي دخلت شهرها الرابع، متهما الوزير ميراوي بالدفع نحو سنة بيضاء.
وقال الأزمي الذي كان يتحدث خلال الندوة الصحفية التي نظمها حزب العدالة والتنمية لعرض تقييمه للحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، صباح اليوم الثلاثاء 16 أبريل الجاري بالرباط، إن وزير التعليم العالي غير مسؤول ويدفع نحو سنة بيضاء بالنسبة لطلبة الطب، وأضاف “هل يعرف هذا الوزير معنى سنة بيضاء بالنسبة للدولة والمستشفى العمومي والصحة العمومية والوطن وبالنسبة للآباء والطلبة”.
وتابع رئيس المجلس الوطني للحزب، أن أزمة الطب بدأت منذ 23 من شهر دجنبر 2023، والحكومة “غير موجودة ولم تنجح في تدبيرها”.
وعلى مستوى آخر، شدد الأزمي على أن حصيلة الحكومة ضعيفة ومخيبة للآمال، مضيفا أنها حصيلة تبديد الثقة والهشاشة وتعطيل التنمية، وأشار إلى أن هذه الحكومة أخلفت وعودها في الرفع من وتيرة النمو إلى معدل 4 في المائة خلال الخمس سنوات المقبلة، وفي إحداث مليون منصب شغل صافي ورفع نسبة نشاط النساء إلى أكثر من 30 في المائة عوض 20 في المائة، كما أخلفت وعودها بإخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة وحماية وتوسيع الطبقة الوسطى وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وغيرها من الوعود.
وفي الوقت الذي ما يزال فيه الاحتقان آخذا في التصاعد بكليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، بعد توقيف العديد من الطلبة وحل مكاتبهم، أعلنت اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب عن خوض إضراب إنذاري يوم الخميس 18 أبريل الجاري، احتجاجا على غياب الحوار وتجاهل ملفها المطلبي من طرف الحكومة.
ودعت اللجنة في بيان لها كافة الأطباء، والصيادلة وجراحي الأسنان الداخليين والمقيمين إلى الانخراط في هذا الإضراب الذي يستثني أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة.
وأوضح الأطباء ضمن البيان ذاته، أن إضرابهم يأتي بعد محاولة اللجنة فتح حوار جاد مع وزارتي الصحة والتعليم العالي، دون أي تجاوب، رغم الدعوات التي وجهتها لوزارة الصحة بتاريخ 26 يناير، ولوزارة التعليم العالي بتاريخ 19 فبراير.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.