المغرب ضمن 5 دول عالميا التي شهدت مظاهرات منددة ورافضة للعدوان الإسرائيلي

كشفت معطيات رقمية أفصح عنها موقع وكالة “رويترز” عن عدد المظاهرات والوقفات الاحتجاجية، المنددة والرافضة للعدوان الإسرائيلي، بحيث غطت المعطيات التي نشرها الموقع المذكور، الفترة ما بين 7 و27 أكتوبر 2023، مشيرا إلى أن معظم هذه التظاهرات تميزت بالسلمية، لكن حوالي 5 في المائة منها تحولت إلى أعمال عنف أو تم تفريقها من قبل الشرطة أو الأجهزة الأمنية.
ووفق وكالة “رويترز” التي عنونت مقالها بـ” الاحتجاجات تجتاح أنحاء العالم مع استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة”، فقد تموقع المغرب ضمن خمسة دول شهدت مظاهرات حاشدة منددة بجرائم العدوان الصهيوني على غزة، مشيرة إلى أن العالم شهد نحو 4200 تظاهرة، منها ما يقرب من 3700 مؤيدة للفلسطينيين، وو520 مؤيدة لـ”إسرائيل”، في حين أخذت نحو 100 تظاهرة موقف الحياد، داعية إلى السلام، من دون اتخاذ موقف صريح مؤيد للفلسطينيين أو لـ”إسرائيل”.
وكشف المصدر ذاته، أن المظاهرات توزعت على 600 في الولايات المتحدة، و170 في ألمانيا، و1400 في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مُلفتة إلى أن المظاهرات كانت متكررة بشكل خاص في اليمن وإيران وتركيا والمغرب.
وفي برلين، أشارت “رويترز” إلى اعتقال مئات المتظاهرين خلال احتجاجات متعددة خلال شهر أكتوبر، حيث اشتبك المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين مع الشرطة.
وفي وسط باريس، سار الآلاف في الرابع من نونبر في مظاهرة، للمطالبة بوقف إطلاق النار رافعين لافتات كتب عليها “أوقفوا دائرة العنف” و”عدم القيام بأي شيء، عدم قول أي شيء يعني التواطؤ”.
وكانت السلطات الفرنسية قد حظرت بعض التجمعات السابقة المؤيدة للفلسطينيين بسبب مخاوف بشأن الفوضى العامة.
وشارك أكثر من 300 ألف متظاهر مؤيد للفلسطينيين في مسيرة عبر وسط لندن يوم السبت المنصرم، واعتقلت الشرطة أكثر من 120 شخصًا أثناء محاولتها منع متظاهرين من اليمين المتطرف من نصب كمين للمسيرة الرئيسية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.