لجنة نوبل تمنح جائزة نوبل في الكيمياء لثلاث علماء لتطويرهم مجهرا عال الدقة

لجنة نوبل تمنح جائزة نوبل في الكيمياء لثلاث علماء لتطويرهم مجهرا عال الدقة
الأربعاء, 8. أكتوبر 2014 (All day)
م.ه
قراءة : (3435)

أعلنت لجنة جوائز نوبل اليوم الأربعاء بالسويد، منح جائزة نوبل للكيمياء للعام 2014 للأمريكيين "إريك بيتزيغ" و "وليام مورنر" والألماني "شتيفان هيل" لتطويرهم مجهرا ضوئيا فائق الدقة، ساعد في اكتشاف المزيد من العلميات الكيميائية التي تحدث داخل جزيئات الذرات.

وذكرت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، أن أعمال الباحثين الثلاثة تسمح للعلماء "برؤية داخل جدران الجزيئيات الفردية ضمن الخلايا الحية"، حيث كان لفترة طويلة من غير الممكن دراسة الخلايا الحية بأدق التفاصيل.

ومنذ عام 1873، ساد معتقد بأنه تم التوصل إلى أكثر الصور التفصيلية عبر الميكروسكوب الضوئي على الإطلاق، حيث أعلن العالم الفيزيائي الألماني "إرنست أبه" أنه تم التوصل إلى الحد الأقصى في هذا الشأن.

إلا أن الفائزين بجائزة نويل للكيمياء هذا العام أثبتوا عدم صحة تلك النظرية، وذكرت لجنة الجائزة أنه "بموجب ما حققوه من إنجازات، فإن المجهر الضوئي يمكنه الآن الدخول إلى عالم النانو."

وتُعد جائزة نوبل للكيمياء هي ثالث جائزة تعلن عنها الأكاديمية السويدية لهذا العام، حيث أعلنت بداية الأسبوع عن الفائزين في مجال الطب والفيزياء. ومن المقرر أن يتم إعلان الفائز بجائزة نوبل في الاقتصاد في 13 أكتوبر الجاري، أما جائزة نوبل في الآداب فسوف يتم إعلان الفائز بها في وقت يُحدد لاحقاً، بينما سيتم إعلان الفائز بجائزة نوبل للسلام الجمعة، وتبلغ قيمة كل جائزة من هذه الجوائز حوالي 1.2 مليون دولار أمريكي.

التعليقات

أضف تعليقك