مغربيان يتألقان في الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بالخرطوم

مغربيان يتألقان في الدورة الخامسة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي بالخرطوم
السبت, 21. فبراير 2015 (All day)
لال.م
قراءة : (121)

أعلنت "لجنة جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي" عن الفائزين في مجالات الرواية والقصة القصيرة والشعر في اختتام الدورة الخامسة للجائزة مساء أمس في الخرطوم. حيث أحرزت الكاتبة المغربية وئام حسن المددي المركز الأول في الرواية عن عملها "الغجرية"، وفاز بالمركز الثاني السوداني هشام آدم محمد عن روايته "كاجومي"، في حين جاء في المركز الثالث مواطنه عصام عمر إبراهيم عن روايته "أموشي". وفاز بجائزة الكتابة المسرحية المغربي زكريا أبو ماريا عبد الكريم عن مسرحيته "موسم العودة من الشمال".

وفي مجال القصة القصيرة فاز القاص العراقي راسم قاسم موسى بالجائزة الأولى عن مجموعته "دويّ على إيقاع متزن"، وجاء ثانيا السوداني يوسف عبد الجليل العطا عن مجموعته "سيارة ومسروقات أخرى"، وثالثا المصري محمد عباس عن مجموعته "فاطمة تعيش الحلم". وفي مسابقة الشعر فاز بالمركز الأول السوري حسن إبراهيم الحسن عن مجموعته "خريف الأوسمة"، وأحرز العراقي إسماعيل عبيد صياح المركز الثاني عن مجموعة "عندما يشهق البنفسج"، بينما فاز بالمركز الثالث فراس فرزت القطان من سوريا عن ديوانه "فوانيس كفيفة".

وقال الكاتب والمسرحي الخاتم عبد الله -وهو أحد الحكام المقيمين لمسابقة الرواية- وفق ما أوردت شبكة الجزيرة، إن الأعمال الروائية المتنافسة في المهرجان تناولت حرب التحرير الجزائرية، والأحداث الجارية حاليا بسوريا، وما بعد الثورة في تونس، وما بعد حرب أكتوبر 1973 التي خاضتها مصر ضد إسرائيل. وأضاف أن هنالك أعمالا تناولت آثار الحروب في تدمير نفسيات المواطنين، بالإضافة إلى التطرف الديني والمخدرات.

 

التعليقات

أضف تعليقك