منحى تصاعدي للمداخيل الجبائية يوفر لخزينة المملكة 70 مليار درهم

منحى تصاعدي للمداخيل الجبائية يوفر لخزينة المملكة 70 مليار درهم
الخميس, 2. أكتوبر 2014 (All day)
م.ه
قراءة : (3971)

حقق حجم المداخيل الجبائية خلال الثمانية الأشهر الأولى من 2014 ارتفاعا بنسبة 4,8 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية أي ما قيمته 3,4 مليار درهم ، مما اعتبره المتتبعون نتائج إيجابية للإصلاحات الضريبية التي أقرتها الحكومة في قانون المالية لسنة 2014.

وبحسب الأرقام التي نشرتها مديرية الضرائب فإن حجم الأموال التي وفرتها هذه الجبايات لخزينة الدولة بلغت 70,173 مليار درهم، بعد أن سجل المنحى التصاعدي في مداخيل الضريبة على الشركات بارتفاع بلغ 10 في المائة، أي بنحو 4,2 مليار درهم . وارتفاع في الضريبة على الدخل بالنسبة للأفراد، بنسبة 2,7 في المائة. فيما سجلت حقوق التسجيل والتنبر أكثر من 10 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الماضية من هذه السنة، مقابل 8 مليار درهم تقريبا خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي أن نسبة الارتفاع بلغت 23 في المائة في ظرف سنة، وذلك بسبب ارتفاع مداخيل الضريبة على السيارات بقيمة 48 مليون درهم.

في المقابل سجل تقرير مديرية الضرائب تراجع المداخيل غير الضريبية، وذلك بنسبة كبيرة بلغت 19,7 في المائة، وقد بررت الخزينة هذا التراجع إلى تراجع مداخيل الشركات العمومية التي تحتكر بعض القطاعات الاستراتيجية في البلد، حيث انتقلت هذه المداخيل من 9,7 مليار درهم خلال السنة الماضية إلى 5,4 مليار درهم خلال العام الجاري، كما ذكرت المديرية بأن تفويت حصة الدولة في البنك الشعبي مكن الدولة من مداخيل مالية مهمة بلغت 2 مليار درهم.

أما فيما يتعلق بنفقات الدولة فقد أكدت أرقام مديرية الضرائب التي نشرتها الخزينة العامة للمملكة، على أن نفقات المقاصة قد تراجعت بشكل كبير، وذلك بنسبة 39 في المائة، مقابل ارتفاع طفيف لكتلة الأجور بنسبة 0,9 في المائة.

 

التعليقات

أضف تعليقك