منظمة الصحة العالمية قلقة من اقتحام الاحتلال مجمع الشفاء الطبي بغزة

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ، بعدما أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية عملية عسكرية في مجمع الشفاء الطبي في غزة، محذّرة من أن المعارك “تعرّض العاملين في مجال الصحة والمرضى والمدنيين إلى الخطر”.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في تدوينة على منصة “إكس”: “نشعر بقلق بالغ حيال الوضع في مستشفى الشفاء في شمال غزة” مضيفا أن “المستشفيات يجب ألا تكون ميدان معارك”.
و يتعرض محيط مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة لعمليات قصف وإطلاق نار منذ فجر الإثنين، وفق ما أفاد شهود ومصادر فلسطينية، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مواصلة عمليته في أكبر مستشفيات القطاع.
وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن مستشفى الشفاء “استأنف في الآونة الأخيرة تقديم خدمات صحية بالحد الأدنى”.
وحذر من أن “أي أعمال عدائية أو عسكرية للمنشأة تعرّض للخطر الخدمات الصحية ووصول سيارات الإسعاف وإيصال الإمدادات المنقذة لحياة السكان”.
وأضاف “يجب حماية المستشفيات ووقف إطلاق النار!”.
وقالت وزارة الصحة “تلقينا عشرات الاتصالات من مواطنين بوجود عشرات الشهداء والمصابين في الشوارع في حي الرمال ومحيط مستشفى الشفاء، ولا يستطيع أحد نقلهم للمستشفى بسبب كثافة اطلاق النار والقصف المدفعي”.
وقال شهود عيان لوكالة وفا الفلسطينية، إن مبنيين داخل المجمع الطبي وهو الأكبر في قطاع غزّة، تعرضا للقصف، وإن حريقًا شب في الطوابق العلوية بقسم الجراحات التخصصية، وتحدثوا عن حالات اختناق.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 31,726، والإصابات إلى 73,792، أغلبهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.