القنصوري: التعليم الأولي ورش هام وحساس ويجب تعميمه لضمان تكافؤ الفرص

أكدت نادية القنصوري، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن التعليم الأولي ورش يستحق أهمية كبرى وقصوى، مشددة على أن أهميته هي من أهمية التعليم الأساسي، بالنظر إلى خصوصيته وللفئة التي يستهدف.
وقالت القنصوري في تصريح مصور مع pjd groupe، إن برامج القسم الأول ابتدائي بُنيت اليوم على أساس أن التلميذ مر من سنتين في التعليم الأولي، ولذلك ليس هناك انطلاق من نقطة الصفر في التعليم الابتدائي.
وعليه، تردف النائبة البرلمانية، هذا الوضع قد يجعلنا أمام عدم تكافؤ الفرص، لأننا أمام واقع فيه أطفال استفادوا من التعليم الأولى وأطفال لم يستفيدوا من هذا التعليم، مما يجعل المقارنة بينهما فيها ظلم للفئة الأخيرة.
وشددت القنصوري أنه يحق لنا أن نطالب بجعل التعليم الأولي ورشا وطنيا، نظرا لأنه يستهدف فئة خاصة وحساسة، مما يستدعي أن تكون المربيات على مستوى عال من الكفاءة والوعي، لأن الأخطاء في هذه المرحلة، سيكون من الصعب تداركها.
وتابعت، ولذلك على المربيات أن يحظين بتكوين على مستوى سيكولوجية الطفل والتعلمات المناسبة لهذه الفترة، في المقابل، وجب وضع تحفيزات للأطر بما ينتج أداء جيداـ
ونبهت عضو المجموعة النيابية، إلى أن هذا الورش لا يمكن منحه لأي كان، بل هو مسؤولية مباشرة أمام عاتق وزارة التعليم، والتي يجب أن تتحمل مسؤوليتها فيه، وتؤديها على أكمل الوجوه.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.