وزارة التعليم العالي تكشف عن إنشاء 16 مؤسسة جامعية جديدة

وزارة التعليم العالي تكشف عن إنشاء 16 مؤسسة جامعية جديدة
قراءة : (6011)
الثلاثاء, 24. نوفمبر 2015 - 15:15

من المتوقع أن تشهد المؤسسات الجامعية بالمغرب زيادة مهمة في عدد المركبات الجامعية، خلال السنة المقبلة حيث ينتظر أن يتم إنشاء 16 مؤسسة جامعية جديدة بعدد من المدن المغربية.

وحسب مشروع مالية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المرصودة لسنة 2016، فستعرف كليات الطب زيادة ثلاثة مؤسسات جامعية هي كلية الطب بأكادير، وكلية الطب بطنجة، وأخرى بمدينة بني ملال. وفي إطار فتح تخصصات جديدة في المغرب، سيتم إنشاء معهد للدراسات والأبحاث الأمنية بسطات، ومعهد "بوليتيكنيك" برشيد.

وخلال تقديمه، لمشروع الميزانية أمام البرلمان، لوزارته كشف لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي و تكوين الأطر عن إنشاء المعهد المتوسطي للوجيستيك والنقل بمدينة طنجة، كما سيتم إنشاء ثلاث مؤسسات للمدرسة العليا للتكنولوجيا بكل من بني ملال، وقلعة السراغنة، وخنيفرة، بحسب ما أكده الوزير.

وأوضحت المذكرة التقديمية لمشروع  ميزانية  2016 لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، أنه سيتم إنشاء معهد علوم الرياضة بسطات، والمعهد الوطني للعلوم التطبيقية بفاس، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، وكذا المركب الجامعي تامنصورت بمراكش، إلى جانب قطب تكنولوجي بتامسنا، وقطب تقني بوجدة.

 وفيما يتعلق بالعلوم الشرعية، فينتظر أن يتم إنشاء كلية للعلوم الشرعية بالسمارة، فيما أعلنت الوزارة أن هناك مشاريع قيد الدراسة تهم إنشاء كليات القانون والعلوم الشرعية بكل من فكيك، تارودانت وطانطان.

ويشار إلى أن ميزانية التعليم العالي المرصودة لسنة 2016 سجلت زيادة بنسبة 9.61 في المائة ، مقارنة مع  السنة الماضية حيث ارتفعت من 9 ملايير درهم و24 مليون و535 ألف درهم سنة 2015، إلى 9 ملايير درهم و892 مليونا و500 ألف درهم سنة 2016.

التعليقات

و أين حصة أبناء الجنوب الشرقي من هذه " التركة" الجامعية،

هذه خطوة مشكورة للسيد الوزير لكن الأهم من هذا هو جودة هذا التعليم فلي اخت بكلية الاداب بالقنيطرة تخصص الاداب الانجليزي السنة 3 عانت من الكثير من المشاكل كعدم التصحيح سلطوية الادارة الجامعية التي تتعامل مع الطلبة بعنجهية و تكبر كأن هؤلاء الطلبة يطلبون منهم الصدقة فالمرجو من السيد الوزير ان يتخذ التدابير اللازمة للحد من هذا التسلط الإداري و خصوصا بجامعة القنيطرة و أن يتم تفعيل القوانين الزجرية في حق هؤلاء الذين أو اللاتي ليست لهم غيرة على هذا الوطن العزيز

غريب امر هذه الوزارة اين هي جهات درعة تافيلالت في مخططاتها ام ان الوزير لايعرف الا الجهة التي ينتمي اليها

الصفحات

أضف تعليقك