طاشي: وزارة بنموسى تنتهج التمييز ضد موظفيها وتخرق الدستور والمواثيق الدولية

انتقد القيادي النقابي في الإتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد العزيز طاشي، ما وصفه بالتمييز السلبي وغير المعقول للنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية، مضيفا أن هذا النظام جاء بتمييز واضح وبواح وغير منطقي.
وأوضح القيادي النقابي في مقطع فيديو نشره عبر قناته على يوتيوب، أن هذا التمييز يتجلى في تقسيم موظفي الوزارة إلى قسمين، إلى موظفين مشمولين بالنظام الأساسي، وموظفين خارج النظام الأساسي بدون زيادات ولا تعويضات تكميلية، ويتعلق الأمر بحسبه بالمتصرفين، حيث تجد منهم رؤساء المصالح ومديري المصالح المركزية ورؤساء الأقسام والمكاتب وموظفين وأيضا على مستوى الأكاديميات.
وقال طاشي، إن هؤلاء يقومون بمجهودات جبارة في تنزيل برامج الوزارة “فهل هذا معقول أن يحرم هؤلاء من التعويضات بالرغم من أنهم يقومون بعمل جبار بل بعضهم يشتغلون في عطلة نهاية الأسبوع”، مشيرا إلى أن جميع الوزارات تهتم بمشغليها إلا وزارة التربية الوطنية التي تنتهج التمييز مردفا “نريد أن نفهم هل هؤلاء غرباء أم هم أولاد الدار وأغلبهم كانوا أساتذة”.
وشدد النقابي، على أن الوزارة والحكومة خرقت الفصل 19 من الدستور الذي ينص على تمتع الجميع على قدم المساواة، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، مشيرا إلى أنهم أيضا خرقوا الاتفاقية الدولية رقم 100 لمنظمة العمل الدولية.
ولفت المتحدث ذاته، إلى أنه بالنسبة للموظفين داخل النظام الأساسي تم أيضا تقسيمهم إلى موظفين بتعويض تكميلي منهم من سيستفيد من التقاعد ومنهم من لن يستفيد من التقاعد، وموظفين دون أي تعويض تكميلي.
وسبق للطاشي أن طالب الحكومة بسحب النظام الأساسي للتعليم لمخالفته القوانين الوطنية، واصفا إياها بـ “حكومة العناد”، بسبب وقوفها ضد أي حل جذري لإشكالية قطاع التعليم، هذا القطاع الذي يحل ثانيا من حيث الأولوية بعد قضية وحدتنا الترابية.
وشدد طاشي، على أنه يجب احترام تراتبية القوانين، والتي من أولها الدستور ثم الظهير الملكي، ثم القانون الصادر عن البرلمان ثم المرسوم ثم المقرر والقرار وغيرها، مشيرا إلى أن مرسوم النظام الأساسي هو نص تطبيقي لقانون الوظيفة العمومية، ويجب أن يحترم المرسوم الدستور عبر احترام كل القواعد التي جاءت في النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.