[ After Header ] [ Desktop ]

[ After Header ] [ Desktop ]

[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

Argent, Valeur, Consommation””.. إصدار جديد لأبو العرب ونادين توغنوة

عبد المجيد أسحنون

صدر مؤخرا كتاب “Argent, Valeur, Consommation”، للكاتب والمحلل الاقتصادي والأستاذ الجامعي المغربي عبد النبي أبو العرب، ونادين توغنوة مديرة معهد الشركات والمقاولات بجامعة نيس صوفيا أنتيبوليس بفرنسا.

أبو العرب، أوضح في تصريح لpjd.ma، أن هذا الكتاب هو ثمرة لبحث علمي وأكاديمي عميق ومتخصص في موضوع أثار وما زال يثير اهتمام العلماء والباحثين والاقتصاديين وعلماء اجتماع وغيرهم منذ القدم، حيث إن المال والقيمة مصطلحان ومفهومان رئيسيان في النظرية الاقتصادية والاجتماعية والفلسفية والدينية منذ القدم، ولا زال هذا الحقل المعرفي في تطور، بتطور البنيات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية بصفة عامة للبشرية.

وقد كان هذا الموضوع، يردف أبو العرب، ذا أهمية خاصة في إطار هذا الكتاب من حيث أنه لأول مرة يتم ربطه بمسألة قرار المستهلك، واختيار المستهلك وتقييم المستهلك لمسألة القيمة في علاقتها بمنظوره للمال ولقيمة المال ولمكانة المال بالنسبة له، لهذا فهذا الكتاب يعتبر إضافة في المكتبة العلمية من حيث إنه لأول مرة يتم الربط بطريقة علمية نظريا وتجريبيا بين ثلاثة مصطلحات مهمة وأساسية ورئيسية في أي منظومة اقتصادية وهي المال والقيمة والاستهلاك.

وتابع، أن هذا الكتاب تطرق لهذه المواضيع بصفة مستفيضة على المستوى النظري، حيث تم بناء هذين المفهومين المال والقيمة نظريا على المستوى الفلسفي بداية ثم الاقتصادي ثم على مستوى علم الاجتماع وعلى مستوى علم النفس وعلى مستوى التأطير والرؤية الدينية للمال والقيمة، مضيفا أنه تمت من خلال هذه الدراسة العلمية والنظرية المستفيضة تركيب رؤية ونظرية للعلاقة بين المفهومين، لأنه المهم في الكتاب كان هو الوصول إلى هذه التركيبة وفهم هذه العلاقة بين المال من جهة أو الموقف والعلاقة بالمال، والرؤية إلى القيمة وموضعها وطبيعتها ومستواها، فتمكن الكتاب من رسم رؤية مبدعة لهذه العلاقة بين هذين المفهومين.

وأبرز أبو العرب، أن من المجالات التي تقدم فيها هذا الكتاب بإضافة علمية مهمة، هي على المستوى التجريبي، “حيث تم ربط هذا النموذج النظري للعلاقة بين الموقف من المال والرؤية إلى القيمة تم ترجمتها الى مستوى تجريبي من خلال تطبيق هذا النموذج النظري في مجال التوزيع وشركات التوزيع، والعلاقة بين المستهلك وشركات التوزيع حيث تم القيام ببحث تجريبي هم حوالي 500 شخص وتم تنظيم بياناته الحسابية من خلال عمليات متقدمة ومتطورة على مستوى تطبيقات علم الإحصاء”.

وأكد، أن كل الفرضيات التي انطلق منها الكتاب وخلص اليها النموذج النظري والافتراضي للبحث الأكاديمي الذي قمنا به تم تأكيدها على المستوى التجريبي، من خلال هذا الإحصاء التجريبي، فتمكنا من الوصول إلى نتائج جيدة بالنسبة للباحثين من جهة، وبالنسبة للمقاولات ومتخذي القرار من جهة أخرى، حيث أنهم بالرجوع إلى هذا الكتاب سيتمكنون من فهم أفضل للعلاقة بين القيمة والمال من خلال سيكولوجية المستهلك وعلاقته بهذين البعدين، وسيتمكنون من تجزيئ مجموعة المستهلكين التي يتوجهون إليها، من خلال آليات جديدة ومبتكرة تعتمد على هذا التقسيم بين المستهلكين بناء على علاقتهم وموقفهم وتقديرهم للمال ولقيمته والكيفية التي يترجمون به ذلك على مستوى تقييمهم لقيمة المنتجات أو الخدمات التي يستهلكونها، وبهذا ستكون لديهم آليات أكثر فعالية في الاستهداف الاستهلاكي وفي الاستهداف على مستوى التواصل.

وأضاف أبو العرب، أنه لا بد من الرجوع إلى الكتاب المذكور، للتعمق في الأبعاد النظرية والفكرية والتحليلية لهذه المفاهيم المعقدة، وكذلك للبناء التجريبي الذي نجحنا في تشكيلته وفي نظمه، وهي مجالات تتسم بالتعقيد والصعوبة.

وتوجه أبو العرب، بالشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا العمل العلمي والأكاديمي الذي فتح الأبواب في مجالات متعددة في علاقتها بالمال والقيمة والاستهلاك لمزيد من البحوث ومزيد من الدراسات الأكاديمية، قائلا “ونحن سنستمر في الكتابة في هذا المجال، لأنه لا زالت هناك أبعاد متعددة تستحق الاهتمام والتحليل والبحث الأكاديمي”.

كما وجه أبو العرب الشكر، إلى نادين توغنوة على مساهمتها الى جانبه في هذا البحث العلمي، قائلا “لقد كانت تجربة علمية غنية وإيجابية وبناءة”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.