[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

مجلس المنافسة: ضعف “الولوج إلى العقار” والمضاربة فيه يعيق الاستثمار بالمغرب وتنافسية المقاولة

أكد مجلس المنافسة، أن مردودية الاستثمار بالمغرب ضعيفة مقارنة بالدول الصاعدة، حيث بلغ معامل رأس المال المتراكم إلى الإنتاج 7.9 نقطة، في حين يبلغ هذا المعامل في تركيا وكوريا الجنوبية 5.2 و2.9 نقطة على التوالي.
وأوضح المجلس في تقريره السنوي 2021، المنشور بموقعه الالكتروني الرسمي، أن هيمنة الاستثمارات العمومية في حجم الاستثمار الإجمالي في طليعة العوامل المفسرة لضعف إنتاجية الاستثمار، والتي تعززت أكثر خلال سنة 2021، لتبلغ 230 مليار درهم.
زيادة على ذلك، يردف المجلس، لا يزال الولوج إلى الوعاء العقاري يشكل إحدى المعيقات الرئيسية التي تحول دون تشجيع الاستثمار وتعزيز تنافسية المقاومة الوطنية، بسبب تقلص الاحتياطي العقاري وتدرة الوعاء العقاري الصناعي الملائم.
ومن تم، يتابع التقرير، يشكل إرساء آليات فعالة لتثمين الوعاء العقاري الصناعي خطوة من شأنها المساهمة في تخفيف أسعار الأراضي الصناعية والقضاء على المضاربة العقارية.
وشدد مجلس المنافسة، أنه يتعين توفير بعض المكونات الهامة لتعزيز تنافسية المغرب كبلد محتضن للاستثمارات الأجنبية، لاسيما قدرته على خلق “كفاءات متخصصة”، والتكيف مع متطلبات الطلب الخارجي، وإذكاء حدة التنافس في إطار أنظمة الإنتاج المحلية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.