جمعيات هيئات المحامين تشل محاكم المغرب يومي الثلاثاء والأربعاء بسبب قانون المالية

لازال شد الحبل متواصلا بين المحامين ووزير العدل عبد اللطيف وهبي، بسبب مقتضيات قانون المالية، حيث أعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب عن تسطير برنامج نضالي تصاعدي احتجاجا على حملة الاستهداف الممنهج لمهنة المحاماة وتغييب المقاربة التشاركية.
وقالت هيئات المحامين في بلاغ لها، إن هذه الاحتجاجات ستنطلق بالتوقف عن العمل طيلة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بجميع محاكم المغرب.
كما قرر المحامون عدم الاستجابة لدعوة وزير العدل لحضور اجتماع اللجنة المشرفة على امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة في ظل استمرار حالة الاحتقان، حيث عبروا في هذا السياق، عن أسفهم الشديد من استمرار وزير العدل في حملته الإعلامية التي تستهدف مهنة المحاماة.
وجدد المصدر ذاته، تمسكه بسحب مسودة قانون المهنة المسربة، والتشبث بضرورة إعمال المقاربة التشاركية لإصدار قانون يستجيب لتطلعات المحامين.
وعلاقة بالملف الضريبي، سجل المصدر ذاته، عدم التوصل بمقترحات كتابية واضحة بشأن ما تمت مناقشته من المقتضيات الضريبية الواردة في مشروع قانون المالية، داعيا الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إلى مواصلة الحوار والمشاورات مع المحامين للوصول إلى تسوية مرضية للنقاط الخلافية.
ومن جهة أخرى، ثمن المصدر ذاته، مبادرة رؤساء الفرق البرلمانية بالوساطة بين الحكومة ومكتب الجمعية لتقريب جهات النظر بين الطرفين، داعيا إلى مواصلة مجهوداتها ومبادراتها المتميزة في هذا الشأن.

وسبق لجمعية هيئات المحامين بالمغرب التوقف عن العمل يوم فاتح نونبر الماضي في جميع محاكم المملكة،  ونظمت وقفات احتجاجية ذلك اليوم لمدة ساعة ابتداء من الساعة 11 صباحا، وأعلنت  عن وقف كل أشكال التعامل مع وزير العدل وهبي، بسبب ما أسمته “الهجمة الشرسة” التي شنها الوزير على مكتب الجمعية خلال استضافته بإحدى الإذاعات الخاصة، وذلك بالافتراء على رئيس الجمعية واتهام أعضائها بالكذب والسعي وراء مصالح كبرى، والإعلان عن وقف باب الحوار في خطوة لم يسبقه إليها أي من وزراء العدل السابقين، مطالبة  بسحب المقتضيات الجديدة من مشروع قانون المالية  وتأجيل النقاش حول النظام الجبائي للمحامين إلى حين تفعيل المقاربة التشاركية عبر لجان مشتركة يتم إحداثها لهذه الغاية بين المؤسسات المهنية والجهات الحكومية المعنية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.