[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

“من جمر إلى جمر” لمنير شفيق يفوز بجائزة فلسطين العالمية للآداب

فاز كتاب “من جمر إلى جمر: صفحات من ذكريات منير شفيق” بجائزة فلسطين العالمية للآداب، التي أعلنت في بيروت، الأسبوع ما قبل الماضي.

وكتب المذكرات وحررها الإعلامي الفلسطيني الراحل، نافذ أبو حسنة، وصدرت عن مركز دراسات الوحدة العربية في 2021 ونافست 90 عملا أدبيا في المرحلة الأخيرة من المسابقة.

وتدور المذكرات حول العمل السياسي والمقاوم الفلسطيني على مدار سبعين عاما، من سيرة المفكر الفلسطيني منير شفيق وتجاربه السياسية والنضالية وقساوتها، والخيبات التي تعرض لها.

ويختزن الكتاب مسيرة المقاومة الفلسطينية من الذاكرة والتجارب السياسية والنضالية، ما يمكن أن يشكل مخزونا معرفيا ومعلوماتيا يمكن أن يمثل أحد روافد الهوية الوطنية الفلسطينية، بحسب ما ورد في النبذة التعريفية للكتاب.

وواكب شفيق القضية الفلسطينية منذ طفولته قبيل النكبة، والتحق بمسيرتها مبكرا، فعايش المحطات التاريخية الكبرى التي مرت بها هذه القضية، والتحولات العربية والإقليمية والدولية التي أثرت فيها.

وتعتبر جائزة فلسطين العالمية للآداب جبهة فكرية لمحاربة التطبيع مع الاحتلال، وتعمل على التعريف بالكتب الأدبية المنشورة حول العالم عن القضية الفلسطينية والمقاومة، بحسب القائمين عليها.

وبحسب الموقع الرسمي للجائزة، فإن “كتابة الروايات والقصص القصيرة من أجل تأريخ النكبة والمقاومة، يظل حائط الصد الأخير أمام معاول الاحتلال، حيث تستطيع الأعمال الأدبية بمختلف تشعّباتها تحفيز وتشجيع العرب والمسلمين على مواصلة دعم القضية الفلسطينية”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.