مندوبية التخطيط: العنف ضد المرأة يكلف ملايير الدراهم وغوتيريش: كل 11 دقيقة تشهد مقتل امرأة

رصدت المندوبية السامية للتخطيط، أن العنف الجسدي والجنسي للأسر يكلف 2.85 مليار درهم أو957 درهم لكل ضحية، مشيرة إلى أن 22.8 في المائة من بين مجموع النساء ضحايا العنف الجسدي أو الجنسي اللاتي تعرضن للعنف خلال 12 شهرًا التي سبقت البحث أو أسرهن، أيا كان مجال العيش، يتحملن التكاليف المباشرة أو غير المباشرة للعنف.
وقدرت المندوبية السامية للتخطيط في البحث الذي أنجزته حول العنف ضد النساء والرجال في 2019، وأعادت تعميمه اليوم بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، التكلفة الإجمالية للعنف بـ 2.85 مليار درهم، وأوضحت أنه بقسمة هذه التكلفة على العدد الإجمالي للضحايا، يبلغ متوسط التكلفة حوالي 957 درهم لكل ضحية.
ومن جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الجمعة 25 نونبر الجاري، في رسالته بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، إن كل 11 دقيقة تشهد مقتل امرأة أو فتاة على يد شريكها أو أحد أفراد أسرتها، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة العمل لإجراء تغيير ينهي العنف ضد النساء والفتيات.
وفي رسالته التي نشرها على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، أضاف غوتيريش أن “ضغوطات جائحة كورونا والاضطراب الاقتصادي يؤديان حتماً إلى مزيد من الإساءات الجسدية واللفظية ضد المرأة”.
وتابع أن “النساء والفتيات يواجهن أيضاً عنفاً متفشياً عبر الإنترنت، من خطاب الكراهية المعادي للنساء إلى التحرش الجنسي وإساءة استخدام الصور والاستمالة من قبل المحتالين”.
وبحسب مندوبية التخطيط، تُقدر حصة الوسط الحضري من مجموع التكلفة الاقتصادية الإجمالية للعنف 72 في المائة (2.05 مليار درهم) و28 في المائة بالوسط القروي (792 مليون درهم). كما أن متوسط التكلفة التي تتحملها الضحايا في الوسط الحضري (1000 درهم لكل ضحية) أعلى من تلك التي تحملناها في الوسط القروي (862 درهم لكل ضحية).
وتشكل التكاليف المباشرة الجزء الأكبر من التكلفة الاقتصادية الإجمالية بحصة 82 في المائة (2.33 مليار درهم) مقابل 18 في المئة فقط كحصة للتكاليف غير المباشرة (517 مليون درهم).
ويحتكر الفضاء الزوجي لوحده أكثر من ثلثي التكلفة الاقتصادية الإجمالية للعنف بحصة 70 في المائة (تكلفة إجمالية تقدر بـ 1.98 مليار درهم) يليه فضاء الأماكن العمومية بحصة 16 في المائة (448 مليون درهم) ثم الوسط العائلي بحصة 13 في المائة (366 مليون درهم).
فيما يتعلق بشكل العنف، فإن 85 في المائة من التكلفة الاقتصادية الإجمالية للعنف تعود للعنف الجسدي (2.4 مليار درهم) و15.3 في المائة (436 مليون درهم) للعنف الجنسي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.