المقاومة الفلسطينية تتصاعد..80 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة واعتداءات الاحتلال في تزايد

كشف تقرير جديد عن معطيات مهمة تهم اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين ضد المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار بالأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 20 نونبر حتى تاريخ 26 من ذات الشهر.
ورصد تقرير برنامج الرصد والتوثيق في “مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي” 80 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، كان منها 23 نقطة مقاومة مسلحة، 20 نقطةً في الضفة الغربية و3 نقاط في القدس، إلى جانب 57 نقطة مواجهة شعبية، 51 نقطةً في الضفة و5 في القدس ونقطة واحدة في النقب داخل مناطق الـ 48.
وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 11 نقطةً في نابلس، و8 في جنين، ونقطةً واحدةً في الخليل، وشملت المقاومة الشعبية، 15 نقطةً في الخليل، و12 في رام الله، و8 في نابلس، و4 في جنين، و4 في بيت لحم، ونقطتين في سلفيت، ونقطتين في طولكرم، ونقطتين في قلقيلية، ونقطة واحدة في طوباس، وأخرى في أريحا والأغوار.
أما في القدس المحتلة، فقد توزعت نقاط المقاومة المسلحة فشملت 3 نقاط إحداها في مستوطنة “راموت” في الطريق الواصل بين القدس و”تل أبيب”، وأخرى في قرية دير ياسين، وأخرى على حاجز قلنديا، وشملت المقاومة الشعبية، نقطتين في بلدة جبل المكبر، بالإضافة إلى 3 نقاط في كل من الطور، وضاحية السلام، وشارع الواد بالبلدة القديمة.
وخلال تلك الفترة ارتقى 4 شهداء في الضفة الغربية، 3 شهداء في نابلس، وشهيد في جنين (فيما ارتقى شهيدان في الضفة الغربية في الأسبوع السابق: شهيدٌ في رام الله، وشهيدٌ في سلفيت).
وقال التقرير ذاته، إن هذا الأسبوع سجل ارتفاعاً في عدد نقاط المقاومة المسلحة في مدينة القدس المحتلة مقارنة بالأسبوع الماضي، فيما كان العدد الأكبر في نقاط المقاومة المسلحة هذا الأسبوع موزعاً على مدن نابلس، جنين، القدس على التوالي.
وكان نصيب مدينة الخليل هو الأعلى في عدد نقاط المقاومة الشعبية تليها مدينة رام الله ومن ثم نابلس على التوالي، فيما توزعت باقي النقاط على المدن الفلسطينية المختلفة.
ورصد التقرير الذي نشرت أرقامه “القدس العربي” ارتفاع في وتيرة الاعتقالات خلال المدة الزمنية المذكورة، فيما توزعت النسب الأكبر من الاعتقالات على مدينة القدس تليها الخليل ورام الله، وتوزعت باقي حالات الاعتقالات على المحافظات الأخرى.
في مقابل ذلك، سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا ملحوظًا عن الأسبوع السابق مقداره 5 اعتداءات في القدس، و18 اعتداءً في الضفة، و4 اعتداءاتٍ في مناطق الـ 48، بينما انخفضت الاعتداءات في القطاع بمقدار 5 اعتداءاتٍ عن ذلك الأسبوع.
واعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 105 مواطنين، 72 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و29 اعتقلتهم في القدس، و4 في النقب داخل مناطق الـ 48 (بارتفاعٍ طفيفٍ عن الأسبوع السابق).
وقد بلغ إجمالي اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 221 اعتداءً، شملت 50 اعتداءً في القدس، و154 اعتداءً في الضفة الغربية، و7 اعتداءاتٍ في المناطق المحتلة عام 48 أحدها في حيفا وآخر في كفر قاسم و5 اعتداءاتٍ في النقب، و10 اعتداءاتٍ شملت مختلف محافظات قطاع غزة.
وبالأرقام نال مدينة الخليل 29 اعتداء، و26 في نابلس، و21 في رام الله، و16 في أريحا والأغوار، و15 في جنين، و13 في سلفيت، و12 في بيت لحم، و10 في طولكرم، و7 في قلقيلية، و5 في طوباس، فيما بلغ إجمالي عدد اقتحامات قوات الاحتلال 87 اقتحامًا، 28 منها للقدس، و59 لمحافظات الضفة الغربية، حيث سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا ملحوظًا عن الأسبوع السابق مقداره 8 اقتحامات.
وتخلل فترة التقرير هدم قوات الاحتلال الصهيوني 13 منشأة، توزعت كالتالي: منشأة في سلوان في القدس المحتلة، و3 في مناطق الـ 48 المحتل منشأة في كفر قاسم ومنشأتين في النقب، إضافةً إلى 9 في الضفة الغربية: 3 منشآت في سلفيت، ومنشأتين في نابلس، ومنشأة في الخليل، وأخرى في رام الله، وأخرى في بيت لحم، وأخرى في قلقيلية.
كما أوقفت سلطات الاحتلال بناء 24 منشأة في الضفة الغربية، فيما سجَّلت عمليات الهدم في مناطق الـ 48 ارتفاعًا مقداره عملياتا هدم مقارنةً بالأسبوع السابق.
وتواِصلت عمليات ملاحقة المزارعين والصيادين الفلسطينيين، إذ سُجِّلَت 6 ملاحقاتٍ للصيادين في قطاع غزة إحداها في رفح، و5 في محافظة شمال غزة، إلى جانب 6 ملاحقاتٍ للمزارعين في القطاع أيضًا.
وتُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ إجمالها 46 اعتداءً، كما جرى رصد 37 اعتداء للمستوطنين، طالت العديد من المناطق الفلسطينية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.