دحمان: اللجوء إلى الأعوان والطلبة لحراسة مباراة أطر الأكاديميات مجازفة بمصداقية المباراة

شدد عبد الإله دحمان الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، على أن الاستعانة بالطلبة وبالأعوان وغيرهم لحراسة مباراة أطر الأكاديميات في ظل مقاطعة الأساتذة مجازفة بمصداقية المباراة.
وعبر الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في تصريح خص به pjd.ma، عن أسفه بخصوص لجوء الوزارة إلى هذا الإجراء، مؤكدا أن نقابته راسلت الوزارة سابقا، وكان عندها الوقت الكافي لإعادة تعديل جدولة الامتحان، وأن تعاود النظر في الأمر واختيار يوم آخر.
وقال دحمان، إن نقابته دعت الوزارة ضمن المراسلة ذاتها، إلى تأجيل مباراة أطر الأكاديميات بسبب تزامنها مع يوم عطلة الأحد وأيضا مع مباراة المنتخب الوطني، متأسفا من كون الوزارة دخلت في نوع من الإرادة المضادة.
وشدد على أن الوزارة كان عليها أن تنفتح على النقابات وعلى رجال ونساء التعليم، لأن المقاطعة كانت قرارا قاعديا، بمعنى أن جميع رجال ونساء التعليم قد انخرطوا فيها، أكثر منه قرارا مركزيا، مؤكدا أن الوزارة فوتت الفرصة وأعطت الانطباع أن المقاربة التشاركية والانصات لممثلي رجال ونساء التعليم، وأن الحوار لا يمكن أن يكون فيه نوع من التعاون والتقارب والتجاوب والانصات.
هذا واعتبر المتحدث ذاته، أن الوزارة انتصرت لمنطق “أنا صاحبة القرار وأنا التي أقرر داخل منظومة التربية والتكوين”.
وكان المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة سوس، قد عبر في بلاغ له، عن رفضه استدعاء موظفي القطاع لحراسة مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات يوم الأحد 27 نونبر 2022، والذي يصادف يوم عطلتهم الأسبوعية، معلنا أنه راسل مدير الأكاديمية بهذا الشأن.
وجاء رفض النقابة بناء على المهام التي حددها المرسوم رقم 2.02.855 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، كما وقع تغييره وتتميمه، لا سيما المواد 15،21،26.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.