فضيحة جديدة لحزب الكفاءات.. رئيس جماعة تزنيت يقدم مشروع برنامج عمل الجماعة ناقصا

قام رئيس مجلس جماعة تيزنيت المنتمي للتجمع الوطني للأحرار، أمس الإثنين 28 نونبر، بعرض برنامج عمل الجماعة ناقصا على اللجن الدائمة.
وتساءل عبد الله القسطلاني عضو فريق العدالة والتنمية بالجماعة عماذا يعني أن يعرض رئيس الجماعة وثيقة مشروع برنامج عمل الجماعة ناقصا وغير مكتمل على اللجن الدائمة، وأن لا يمكِّن الأعضاء من الوثائق الكاملة لمشروع برنامح العمل( وثيقة المشروع = التشخيص والمشاريع والبرمجة والميزانية) ؟؟
وأضاف القسطلاني في تدوينة له على حسابه بالفايسبوك، إن كان هدف رئيس الجماعة من عرض المشروع الناقص يوم 28 نونبر 2022 على اللجن، هو تفادي السقوط في مشكل الآجال القانونية، أي مدة 30 يوما قبل عرضه على دورة المجلس، فإن الأمر قد يكون متفهما، وهو مطلوب قانونا؛ لكن أن يتم تقديم الوثيقة وهي ناقصة فهذا ما يخالف القانون مخالفة صريحة.

وأكد المستشار ذاته على أن المرسوم رقم 2.16.301 الصادر في 23 من رمضان 1437 29 يونيو 2016 يحدد بدقة مسطرة إعداد برنامج عمل الجماعة وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده، خصوصا المادة 10 من المرسوم التي تقول بالحرف :
يعرض رئيس مجلس الجماعة مشروع برنامج عمل الجماعة-وليس جزء منه- على اللجن الدائمة لدراسته ثلاثين (30) يوما على الأقل قبل تاريخ عقد المجلس للدورة العادية أو الاستثنائية المخصصة للمصادقة عليه.
وأضاف بأن إعداد برنامج عمل الجماعة يمر عرب المراحل الخمسة التالية: وهي أولا مرحلة تشخيص الحاجيات والإمكانيات وتحديد الأولويات التنموية للجماعة، ثانيا: مرحلة وضع وترتيب الأولويات التنموية، ثالثا: مرحلة تحديد المشاريع والأنشطة ذات الأولوية، رابعا: مرحلة تقييم الموارد والنفقات التقديرية، خامسا: مرحلة بلورة وثيقة المشروع ووضع منظومة للتتبع.
ويضيف القسطلاني بالرجوع لهذه المحددات والمراحل الخمس فإن المشروع الذي تقدم به رئيس الجماعة لاجتماع اللجن الدائمة يوم 28 نونبر 2022 لم يكن كاملا، لأن المرحلة المنجزة من المشروع هي المرحلة الثالثة والتي تعني : تحديد المشاريع والأنشطة ذات الأولوية، لتبقى مرحلتين من الأهمية بمكان وهما المرحلة الرابعة، والتي تخص تقييم الموارد والنفقات التقديرية، وكذلك المرحلة الخامسة والتي تعني ببلورة وثيقة المشروع ووضع منظومة للتتبع، وهو ما كان ناقصا في المشروع الذي قدم للجن الدائمة التي لم يتمكن أعضاؤها من مناقشة المشروع وما يتضمنه من برامج دون البرمجة المالية. وبذلك يقول القسطلاني يكون رئيس الجماعة متسللا يوم 28 نونبر .

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.