بحث رسمي: النساء أكثر مواكبة للأطفال مدرسيا ويخصصن وقتا أكثر بالمقارنة مع الرجال

رصد بحث جديد للمندوبية السامية للتخطيط، أن النساء هن أكثر مواكبة للأطفال ويخصصن وقتا أكثر بالمقارنة مع الرجال، حيث يبلغ متوسط الوقت اليومي المخصص للمواكبة المدرسية للأطفال أقل من 15 سنة 6 دقائق (8 دقائق بالوسط الحضري ودقيقتان بالوسط القروي)، وتعتبر النساء (27٪) أكثر مشاركة في هذه المهام مقارنة بالرجال (20٪).
وبحسب نتائج المرحلة الثالثة من البحث الوطني حول انعكاسات جائحة كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر المغربية، التي توصل بها pjd.ma، فإن هذا المعدل يبلغ عند سكان المدن (29٪) أكثر من سكان القرى (14٪).
وحسب المستوى الدراسي، يعتبر الأفراد ذوي مستوى دراسي عال أكثر قياما بهذا النشاط (54٪) ويخصصون في المتوسط 15 دقيقة في اليوم (19 دقيقة بالنسبة للنساء مقابل 11 دقيقة بالنسبة للرجال) مقارنة بالأفراد ذوي مستوى دراسي ابتدائي أو إعدادي(24%) الذين يخصصون في المتوسط 6 دقائق في اليوم للمواكبة المدرسية للأطفال (9 دقائق بالنسبة للنساء مقابل 3 دقائق بالنسبة للرجال).
وبحسب المصدر ذاته، فقد انخفض متوسط الوقت المخصص للمواكبة المدرسية للأطفال بأكثر من 3 مرات مقارنة بفترة الحجر الصحي (25 دقيقة للنساء و16 دقيقة للرجال).
ومقارنة بفترة ما قبل الجائحة، لم يعرف الوقت المخصص عادة للمواكبة المدرسية للأطفال تغيرا ملحوظا بالنسبة لــ 87٪ من المعنيين بهذا النشاط، و4.2٪ منهم خصصوا وقتا أطول، و4.9٪ خصصوا وقتا أقل، بينما 4.4٪ لم يمارسوا هذا النشاط قبل الجائحة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.