فلسطين.. مجموعة حقوقية توثق أكثر من 500 حالة اعتقال واستدعاء سياسي بالضفة الغربية

أفادت مجموعة “محامون من أجل العدالة” الحقوقية، بأنها وثقت ما يزيد عن 500 حالة اعتقال واستدعاء منذ بداية العام الجاري. وأشارت إلى وجود تصاعد في حالة الاعتقالات والاستدعاءات لمقابلة الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية منذ بداية الشهر الجاري.

ولفتت المجموعة وفق ما أورده موقع وكالة “شهاب” إلى أن استمرار هذه الحالة من الاعتقالات السياسية والملاحقة الأمنية يساهم في ارتكاب المزيد من جرائم انتهاك حقوق الانسان.

ودعت المجموعة لضرورة توقف حملة الاعتقالات والاستدعاءات، والإفراج الفوري عن جميع المعتقلين الموقوفين على خلفية مشاركتهم في أي نشاط سياسي أو بسبب انتمائهم السياسي، مردفة “بما في ذلك تأمين الافراج الفوري والآمن عن المعتقلين المحتجزين خارج نطاق القانون والمضربين عن الطعام والدواء منذ ستة ايام في مراكز التوقيف التابعة لجهازي المخابرات والأمن الوقائي”.

وحذرت المجموعة من طبيعة التحقيق الذي يجري مع المعتقلين السياسيين والذي يمس حق دستوري أساسي مكفول بموجب القانون الأساسي الفلسطيني، والذي أيضا يشكل في بعض تفاصيله جريمة موصوفة بموجب قانون العقوبات الثوري المعمول به.

وكانت أجهزة أمن السلطة قد اعتقلت مساء الأربعاء الماضي الجريح براء موسى ازحيمان أحد مقاتلي “عرين الأسود”، بعد أن اقتحمت المستشفى العربي التخصصي في نابلس خلال علاجه في المستشفى إثر إصابته برصاص قوات الاحتلال، ونقلته إلى سجن “الجنيد”.
وأصيب ازحيمان الأسبوع الماضي برصاص قوات الاحتلال خلال تصديه مع أبطال العرين لاقتحام نابلس. وبراء ازحيمان 28 عاماً مطارد للاحتلال، وأسير محرر أفرج عنه عام 2018، بعد أن أمضى 10 أشهر في الاعتقال الإداري.

ويأتي اعتقال المقاوم ازحيمان، في وقت يخوض فيه 8 معتقلين سياسياً إضراباً مفتوحاً عن الطعام في سجون السلطة للمطالبة بالإفراج عنهم.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.