مندوبية التخطيط: ارتفاع معدل التضخيم وسط استمرار أسعار المواد الأساسية في الصعود

سجل معدل التضخم الأساسي في المغرب 7.0 بالمئة خلال نونبر المنصرم، مقارنة مع نفس الشهر من 2021، وبـ 6,7 في المائة خلال سنة، وسط استمرار تأثر البلاد بارتفاع أسعار المواد الأساسية وعلى رأسها المحروقات والمواد الاستهلاكية.
جاء ذلك في المذكرة الإخبارية الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، والتي توصل pjd.maبنسخة منها، حيث أفادت بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر نونبر 2022، ارتفاعا بـ 0,4 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,4 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,5 في المائة.
وهمت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2022 على الخصوص أثمان “الزيوت والذهنيات” بـ 4,4 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” بـ 1,1 في المائة، و”الخضر” بـ 0,9 في المائة، و”السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات” بـ 0,3 في المائة، و”الخبز والحبوب” و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,2 في المائة.
وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “الفواكه” بـ 3,8 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” بـ 0,8 في المائة، و”اللحوم” بـ 0,3 في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 7,0 في المائة.
وأشارت المذكرة ذاتها، إلى أن أهم الارتفاعات سجلت في الحسيمة بـ 1,3 في المائة وفي وجدة بـ 1,2 في المائة وفي مراكش بـ 1,0 في المائة وفي آسفي والرشيدية بـ 0,9 في المائة، وفي أكادير وفاس وتطوان والداخلة وسطات بـ 0,7 في المائة، وفي الدار البيضاء والرباط ومكناس بـ 0,4 في المائة وفي القنيطرة بـ 0,3 في المائة، بينما سجل انخفاضات في بني ملال بـ 0,7 في المائة، وفي العيون وكلميم بـ 0,1 في المائة.
وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 8,3 في المائة خلال شهر نونبر 2022. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 14,4 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية بـ 4,5 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين ارتفاع قدره0,1 في المائة بالنسبة لـ “الصحة” و14,2 في المائة بالنسبة لـ “النقل”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.