لا للزبونية والتدخلات.. مطالب نقابية لعمدة الرباط بضمان نزاهة امتحانات الكفاءة المهنية

طالب الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، رئيسة جماعة الرباط بالتدخل العاجل والشخصي لضمان نزاهة امتحانات الكفاءة المهنية وما تقتضيه من إعمال لمبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص.
وحذر المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية بالرباط-سلا- القنيطرة، في بلاغ إخباري توصل به Pjd.ma، من أي تجاوز أو تمييز بناء على الزبونية والمحسوبية والولاءات والتدخلات الموجهة، أو العبث بالمساطر المنظمة لها والدفع في اتجاه إعادة انتاج ظروف الترقي المهني لما قبل دستور 2011.
وذكرت النقابة، أن بلاغها يأتي تفاعلا مع ما أثاره ومازال يثيره مسار الترشيح لامتحانات الكفاءة المهنية بجماعة الرباط، وبعد استقراء مجموعة من المعطيات والوقائع والشكاوى المتوصل بها، معبرا عن قلقه الكبير من محاولات “البعض” بالقطاع للضغط على الإدارة من أجل إفراغ هذه المحطة من محتواها التنافسي الديموقراطي، وجعلها محطة صورية لتمرير أسماء معينة من “المحظوظين”.
بناء عليه، يردف المصدر ذاته، نطلب من رئيسة جماعة الرباط، بفتح تحقيق فوري ومستعجل للوقوف على صحة هذه “الأخبار المتواترة”، والمبنية على عدد من المؤشرات المقلقة الدالة على “التوجه القبلي” المشار إليه.
وطالب البلاغ بـ “تكوين لجنة مستقلة لتدبير مباريات الكفاءة المهنية، تراعى فيها جميع الشروط التي تأخذ بعين الاعتبار للتراكمات الإيجابية لبلادنا في مسار تقوية شفافية ومصداقية مباريات الترقي المهني، وتدعم الاحتكام إلى مبادئ المردودية والكفاءة والاستحقاق والنزاهة في الترقية المهنية طبقا للمقتضيات القانونية والتنظيمية المعمول بها في هذا المجال”.
وأيضا “تمكين الموظفين المعنيين باجتياز امتحانات الكفاءة المهنية من المراجع التقنية المتعلقة بالأوراش والمشاريع المنجزة من طرف الجماعة من أجل ضمان تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين”.
كما طالب بـ “إقرار نظام معلوماتي تلقائي ورسمي لإخبار الموظفين بنتيجة تنقيطهم بالامتحانات الكتابية والمباريات الشفوية وفتح المجال للتظلم في حالات التعسف”.
ودعا البلاغ إلى “الأخذ بعين الاعتبار للوضعية الخاصة للأعوان المتفانين في العمل الذين لا يحسنون الكتابة، وذلك عبر إجراء مباريات شفوية خاصة للتقييم الحقيقي لكفاءاتهم وما يقومون به من أعمال جليلة”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.