السطي ينتقد بشدة إغفال الحكومة فتح حوار بخصوص الأنظمة الأساسية للأطر المشتركة

عبر خالد السطي، المستشار البرلماني عن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عن ارتياحه لخبر إعلان بعض الوزراء التوصل لاتفاقات في القطاعات المتعلقة بــ ” الأنظمة الأساسية الخاصة والخصوصية “، لكن، يستدرك المتحدث ذاته، “تأسفت كثيرا لإغفال الحكومة في فتح حوار حقيقي بخصوص الهيئات الخاضعة للأنظمة المشتركة بين الوزارات وخاصة المتصرفين والمحررين والتقنيين والمساعدين التقنيين والاداريين.
جاء ذلك في تدخل للسطي خلال أخذ الكلمة في إطار المادة 168 من النظام الداخلي لمجلس المستشارين، حول موضوع إقصاء الاطر المشتركة من الحوار الاجتماعي، 3 يناير 2022، حيث دعا الحكومة للإسراع بإصلاح الأنظمة الأساسية للأطر المشتركة إصلاحا جذريا بشكل تشاركي.
وأكد المتحدث ذاته “أن العبرة ليست بعدد جولات الحوار وإنما بالمخرجات، خصوصا وأن الإشكالات التي تعاني منها الفئات سالفة الذكر واضحة ولا تحتاج إلى الكثير من التشخيص”، مشددا أنه لا إصلاح بدون أنظمة أساسية دامجة ومنصفة تأخذ بعين الاعتبار حجم التضحيات التي تبذلها هذه الفئات من أجل تجويد الخدمات العمومية.
وانتقد السطي إقصاء المتصرفين والتقنيين والمحررين والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين من الحوار الاجتماعي، رغم الدور المهم الذي تضطلع به هذه الفئات بمختلف أسلاك الوظيفة العمومية، موضحا أن هذه الفئة تحمل على أكتافها الإدارات والجماعات الترابية وملفات الرقمنة وتحديث الإدارة والإصلاح الاداري وغيرها.
وذكر المستشار البرلماني أن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب سبق أن طالب بضرورة الاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروع ومنها “الإنصاف والعدالة الأجرية والوضع المعنوي والقانوني، وحجم مساهماتهم في مختلف الإدارات التي يشتغلون بها”.
وأردف، كما أن المتصرفين يطالبون بالمماثلة مع هيئة كتابة الضبط في التعويضات والمسار المهني منذ 2012 دون نتيجة، وأشار إلى حرمان التقنيين والمحررين من خارج السلم، وأغلبهم يعمل على إنجاز ترقيات زملائهم المرقون إلى خارج السلم.
ونبه السطي إلى أن المساعدين الإداريين والتقنيين أو فئة المستضعفين من الموظفين، ورغم المهام الجسيمة التي يقومون بها، محرومون حتى من حقهم في استرجاع المبالغ المقتطعة لدى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد RCAR والدرجة الجديدة، رغم اصدار مرسوم الاستفادة منها.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.