عشرات المتطرفين يؤدون طقوسا استفزازية في الأقصى والاحتلال يقتحم المصلى القبلي

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية، بأن المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية، وتجولوا في باحاته بشكل استفزازي وأدوا طقوسًا تلمودية، فيما اعتقل جنود الاحتلال المقدسي ناصر حجازي من حارة السعدية بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.
ويتعرض المسجد الأقصى لمخاطر عديدة، نتيجة تزايد اقتحامات المستوطنين خلال الأعياد اليهودية وتنفيذ طقوس تلمودية تدنس ساحاته.
وتشهد فترة الاقتحامات إخلاء قوات الاحتلال المنطقة الشرقية للمسجد من المصلين والمرابطين، لتسهيل اقتحام المستوطنين.
وقبل أيام، تعرّض الأقصى لاعتداء صارخ، باقتحام وزير الأمن القومي الصهيوني إيتمار بن غفير لباحات المسجد، وذكرت وسائل إعلام عبرية أنه نفّذ الاقتحام بضوء أخضر من جهاز الأمن العام “الشاباك”.
ودعت شخصيات مقدسية وفلسطينية أهالي القدس والضفة والداخل المحتل إلى الحشد في المسجد المبارك وتكثيف الرباط فيه لحمايته من المستوطنين.
ويتعرض الأقصى يوميا، عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية، ضمن محاولات الاحتلال فرض مخطط التقسيم الزماني والمكاني في المسجد.
وطالبت جماعات “الهيكل المزعوم” الصهيونية، بن غفير، بفتح المسجد الأقصى أمام اقتحامات المستوطنين حتى أيام السبت، وتمديد ساعات اقتحامات المستوطنين إلى ساعات المساء، وكذلك فتح جميع البوابات.
وأفادت دائرة الأوقاف في القدس بأن نحو 50 ألف مستوطن اقتحموا المسجد الأقصى المبارك في عام 2022، وهو الأعلى منذ بدء اقتحامات المستوطنين للأقصى.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.