ابن كيران للإخوة الجزائريين: لسنا خصمكم فلا تخطئوا في تقدير من هو عدوكم الحقيقي

قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الأستاذ عبد الإله ابن كيران، تفاعلا مع الشعارات التي رفعها الجمهور الجزائري خلال افتتاح بطولة “الشأن”، إن هذه الشعارات “معادية لإخوانهم المغاربة وبعيدة كل البعد عن أي خلق أو أي حق من حقوق الجوار والأخوة”.
وأضاف ابن كيران في مداخلته اليوم الأحد، خلال أشغال المجلس الوطني للحزب المنعقدة على مدى يومي السبت والأحد ببوزنيقة، مخاطبا الإخوة الجزائريين” لسنا خصومكم، عندكم خصوم تعرفونهم، إن كانت قد رجحت كفتهم فإن الزمان دوار وإن الأيام دول وإن الله يداولها ما بين الناس، فلا تتركوا العار يلتصق بكم كشعب، وإخوانكم المغاربة يحبونكم ويرحبون بكم في كل لحظة وحين”.
وتابع “كمسؤول سياسي في المملكة المغربية، أريد أن أوضح أن الشعب المغربي لا يعتبر الشعب الجزائري عدوا له، بل يشهد إخواننا الجزائريون أنهم يُعاملون في هذا البلد كأي من إخوانهم المغاربة، بل بالترحاب والإكرام الواجب بين الإخوة الذين يجمعهم الدين واللغة والمستقبل المشترك”.
وكشف ابن كيران أن موقفه هو عدم الانجرار وراء هذه الاستفزازات، “لإنها هذه أمور لا تليق بنا.. وأريد أن أقول للجمهور الجزائري الذي شتمنا بهذه الطريقة، لا تخطئوا في تقدير من هو عدوكم الحقيقي”.
واستطرد “أريد أن أقول للسادة الذين يحكمون الجزائر “لا تفكروا في حل مشاكلكم عبر تأجيج العداوة نحو إخوانكم المغاربة، فهذا عيب وليس منسجما لا مع ديننا ولا مع مبادئنا ولا مع أخلاقنا ولا مع تاريخنا المشترك، أدرسوا التاريخ جيدا”.
وأكد أن هذا الذي يقع اليوم “ستكون له عواقب في المستقبل غير محمودة، لأن العار لا يلصق إلا بأهله، فرأيي ألا نرد على هذه الاستفزازات ولو جاء الفريق الجزائري لكي يلعب في المغرب فالمغاربة لن يستقبلوهم إلا أحسن استقبال”، قبل أن يضيف “لا أريد أن أذكر بسعادة المغاربة لما فاز المنتخب الجزائري ببطولة افريقيا بل وتهنئة جلالة الملك لرئيسهم”.
وتابع “نصيحتي لإخواننا الجزائريين لا تتمادوا في الظلم، فالظلم ظلمات يوم القيامة، لأن الله شاهد عليهم وعليكم، والله يؤاخذ الناس بظلمهم في الدنيا قبل الآخرة، ولهذا أدعوكم إلى الكف عن هذه الاستفزازات ومراجعة موقفكم الذي لا يمكن أن يقبله لا ديننا المشترك ولا عقيدتنا المشتركة ولا مذهبنا الفقهي المشترك ولا أخلاق الجوار ولا الظروف السياسية التي تعيشها البشرية خصوصا بعد اشتعال الحرب في أوربا”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.