بالإجماع مجلس النواب يصوت على مقترحي قانونين لدعم الآباء المعوزين وشروط قبول التجنيس

صوت مجلس النواب بالإجماع على مقترح قانون يقضي بتغيير المادتين 2 و4 من القانون رقم 41.10 المتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي.
ويرمي هذا المقترح التنصيص ولظروف إنسانية واقتصادية واجتماعية، وبشكل واضح، السماح للوالدين المعوزين مستحقي النفقة الاستفادة من التكافل العائلي.
ويأتي هذا المقترح القانوني انسجاما مع مقتضيات الباب الثالث من القسم الثالث من مدونة الأسرة المغربية،المتعلق بنفقة الأقارب، لاسيما المادة 197 التي تنص على أن “النفقة على الأقارب تجب على الأولاد للوالدين وعلى الأبوين لأولادهما طبقا لأحكام هذه المدونة”.
كما صوت مجلس النواب بالإجماع أيضا ، وفي الجلسة ذاتها يوم الإثنين 23 يناير على مقترح قانون بتتميم المادة 11 من الظهير الشريف رقم 1.58.250 بسن قانون الجنسية المغربية، والذي يأتي في إطار التنزيل السليم لأحكام الدستور التي جعلت من الأمازيغية لغة رسمية للدولة.
وتنص المادة الفريدة لمقترح القانون المصادق عليه على شروط التجنيس، فإضافة للإقامة الاعتيادية وباقي الشروط التي كان منصوص عليها، أصبح من بين الشروط توفر معرفة كافية باللغتين العربية والأمازيغية أو إحداهما.
ويتماهى هذا النص القانوني مع الرغبة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وضمان احترام القوانين الجاري بها العمل لأحكام الدستور، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحقوق والحريات الأساسية كما هي متعارف عليها دوليا.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.