العدالة والتنمية يستقبل السكرتير الثاني في السفارة البريطانية بالرباط

استقبل نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية لحزب العدالة العبادلة ماء العينين مرفوقا بعضو اللجنة يوسف غربي ، السيد ألكس كوكر السكرتير الثاني في للسفارة البريطانية و المكلف بالملف السياسي والإعلام والتواصل مرفقا بالسيدة سمية الإمام الموظفة بنفس القسم، يوم الأربعاء 25يناير2023 بالمقر المركزي بالرباط.
وقد تمحور النقاش على عدة قضايا تتصل بالعلاقات المغربية البريطانية وبالمشهد السياسي الوطني وتطوراته وعلى رأس ذلك قضية الوطنية الأولى، وبخصوص العلاقات الثنائية تم تثمين المنحى الإيجابي لتطور العلاقة بين البلدين مع التأكيد على ضرورة مضاعفة الجهود للارتقاء بها خاصة في مجال الاستثمار والتبادلات التجارية بما يتواءم مع طبيعة العلاقات السياسية الجيدة بين البلدين.
اللقاء كان فرصة للنقاش والتداول في سبل دعم هذه العلاقات في مجالات التعليم وتبادل التجارب على كافة الأصعدة. وتم التركيز كالعادة على قضية الوحدة الترابية واعتبارها الميزان الذي يقيس به المغرب متانة علاقته مع الدول، كما أكد على ذلك عاهل البلاد مع التنويه بالموقف البريطاني المنتصر لحل سياسي دائم و وواقعي و مرضي للطرفين وهو ما يعني اصطفاف المملكة المتحدة إلى جانب الطرح الأممي.
و تم التأكيد على أن المغرب يطمع من بريطانيا العارفة بالحقيقة التاريخية للصحراء بالنظر للاتفاقات التي ربطتها دول أوروبية مع المملكة الشريفة والتي تشير إلى انتماء هذه المنطقة للمغرب، يطمع في موقف أكثر نصاعة يؤكد هذه الشرعية التي ينازعنا فيها خصوم وحدتنا الترابية.
وفي محور المشهد السياسي الوطني تناول النقاش دور الحزب كمعارضة مسؤولة لم يثنها ما تعرض له الحزب من نتائج غير منطقية وغير مفهومة عن القيام بدورها خدمة للوطن والمواطنين، مع تعريج على مكتسبات الولايتين السابقتين والتي تم عرض حصيلتها التفصيلية في الندوة الصحفية للأخ الأمين العام والعرض الدقيق للسيد رئيس المجلس الوطني الأخ ادريس الأزمي الإدريسي.
وعن مجال الحريات والحقوق تمت الإشارة لرفض الحزب لأي اختلال في هذا المجال لأغراض سياسوية تروم الضغط على المغرب، لأن التدافع الداخلي في إطار الديمقراطية والمؤسسات كفيل بالكشف عن الحقائق وتصحيح ما يحتاج لتصحيح دون أي وصاية تمس السيادة الوطنية.
وفي تفاعله أكد السيد ألكس كوكر على سعادته بالتواجد بالمغرب وبالتطور الإيجابي للعلاقة بين البلدين، وذكر باللقاءات المتواصلة في هذا المجال مؤكدا على رغبته في المزيد من التواصل .
كما تمت مناقشة موضوع الطاقات النظيفة والسؤال عن مستجدات مشروع اكس لينكس، وكذا تأكيد فرص التكامل على المستوى الإفريقي من خلال تبادل الخبرات ما بين الدائرتين الفرنكفونية والأنغلوفونية، والمغرب وبريطانيا مؤهلان للعب أدوار مهمة في هذا الاتجاه بالتعاون مع دول الدائرتين، بما يفتح آفاق أرحب لتبادل المنافع و إشاعة السلام والأمن.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.