حكومة “مايلة”.. بووانو: هناك تواطؤ كبير للحكومة في التطبيع مع الفساد

أكد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أنه غير خاف اليوم وجود تواطؤ كبير للحكومة في التطبيع مع الفساد ، منتقدا التراجع الكبير الذي وقع في مؤشر إدراك الفساد، حيث أصبحت بلادنا في المرتبة 94 عالميا، بعد تراجع ب 7 درجات عن السنة الماضية.
وقال بووانو في كلمة له خلال ندوة صحفية حول: “الحصيلة في مجال التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية”، الأربعاء 15 فبراير 2023 بمجلس النواب، إن هذا التراجع المسجل وهذه المرتبة التي أصبحت لبلدنا لم تُسجل منذ حكومة عبد الرحمن اليوسفي، ولذلك نحن متأخرون في هذا الترتيب مقارنة بالدول العربية والإفريقية.
واعتبر المتحدث ذاته أن هذا الوضع غير معقول، مشيرا إلى تورط عدد من الوزراء في تضارب المصالح، ومنهم أربعة وزراء بشكل مباشر، فضلا عن رئيس الحكومة نفسه.
وذكر بووانو أن انتقاد البرلمانيين والمعارضة لرئيس الحكومة ليس فيه أي استهداف له بشكل شخصي، إنما لأنه منه الناحية العملية والواقعية يزاوج بين المال والسياسة، ومن ذلك أن ثروته زادت بمليار دولار وفق فوربس، مشيرا إلى أن 80 بالمائة من هذه الثروة عائد من المحروقات.
وبيَّن رئيس المجموعة النيابية أن الاختلالات المسجلة تعود في أساسها لكون الحكومة خرجت منذ يومها الأول “مايلة”، وحينها، أي منذ البداية، قلنا إننا مقبلون مع هذه الحكومة على سنوات عجاف، منتقدا أداءها السياسي إلى الآن.
وبخصوص عمل المعارضة، قال بووانو إنها، في ميدان الرقابة، تقدمت بأزيد من 4600 سؤال، كما تقدمت في مجال التشريع بتعديلات على مشاريع القوانين همَّت 1465 مادة، مشددا أن الغاية هي تجويد النصوص وأن تكون ذات أثر على المواطنين على جميع المستويات، لكن دون تفاعل حكومي، يؤكد المسؤول البرلماني.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.