ماء العينين: مدونة الأسرة ليست نصا مقدسا وإصلاحها ليس معركة بين الرجال والنساء

اعتبرت آمنة ماء العينين عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن إصلاح مدونة الأسرة ليس معركة بين الرجال والنساء، مشددة على أن المطلوب اليوم هو مقاربة منصفة تنصف المرأة والأطفال وأيضا الرجال.
وشددت ماء العينين ، في كلمة لها، خلال اليوم الدراسي الذي نظمه فريقا الحركة الشعبية بالبرلمان يوم أمس الاثنين، على أن أي مقاربة تبعدنا اليوم عن البعد القيمي وعن مفهوم الأسرة فلا يستقيم أمرها، لأن الأسرة هي صمام الأمان بالنسبة للمجتمع وهي ضمانة أساسية للسلم الاجتماعي، مضيفة “نحن اليوم في تمرين حقيقي اعتبره ديمقراطيا إذا استطعنا أن ندبره بالطريقة السليمة لمساءلة مدونة الأسرة”.

وتابعت “حان الوقت لمراجعة هذا النص القانوني مراجعة تكون مفتوحة على النقاش بناء على معطيات الواقع وتعديل ما يجب تعديله، لأنه ليس نصا مقدسا لذلك يستوجب الحرية والحوار وأن يُدبر بشكل تشاركي ما دامت عندنا قواعد دولة المؤسسات”.

ومن وجهة نظر المتحدثة، فإن النقاش حول مدونة الأسرة، ليس مفصولا عن معركة الديمقراطية ومعركة التحديث ومعركة تقوية المؤسسات وأدوار الفاعلين، مشددة على أنه بدون مؤسسات حقيقية في الوساطة الأسرية لن نستطيع تجاوز الإشكالات التي تحدق بالأسرة المغربية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.