دراسة: المغاربة يثقون في المنتجات المصنعة ببلدهم شريطة أن تكون مقرونة بالجودة
خلصت دراسة أعدتها الفيدرالية الوطنية لجمعيات المستهلك بتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة سنة 2022، إلى أن 62 في المائة من المغاربة أعلنوا ثقتهم في المنتجات المصنَّعة بالمغرب، وأن للمغاربة استعداد لاستهلاك المنتوجات المحلية، شريطة أن تكون مقرونة بالجودة.
جاء تقديم الدراسة على هامش اللقاء الذي نظمته وزارة الصناعة والتجارة، يوم الأربعاء 15 مارس 2023، بالرباط، بالتعاون مع فدراليات جمعيات حماية المستهلك، بمناسبة اليوم الوطني للمستهلك، تحت شعار: المستهلك المغربي في صُلب استراتيجية تطوير المنتوج المحلي”.
وكشفت الدراسة ذاتها، أن 76 في المائة من المستهلكين الذين أبدوا رغبة في تفضيل المنتجات المحلية هُم مهتمون بوجود علامة ثقة مُمَيزة للمنتوجات المصنعة بالمغرب، ويدل هذا بقوة على “أن مفهوم علامة “صُنِع في المغرب” يمثل بالتأكيد ميزة لتشجيع استهلاك المنتوج المحلي”.
وضمن اللقاء ذاته، كشفت كلمة للوزارة الوصية على القطاع، أنه فيما يتعلق بمنظومة مراقبة السوق، فقد تمكنت اللجان المشتركة الإقليمية والمحلية خلال عام 2022 من مراقبة أزيد من 308.000 نقطة بيع، شملت وحدات الإنتاج والمستودعات، مما سمح بتسجيل 12.452 مخالفة.
وفي نفس السياق، تمت معالجة أكثر من 120.000 ملف مراقبة خاص بالواردات، مما سمح بتحليل وفحص 8700 عينة بالمختبرات المعتمدة، وهذا ما أدى إلى استبعاد أزيد من 2000 منتوج يُخِلُّ بمعايير المطابقة.