“مصباح” طانطان يستنكر تفرج الحكومة إزاء معاناة المواطنين وتنامي مظاهر الفساد

عبر المجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بإقليم طانطان ، عن استنكاره عجز الحكومة عن وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشعب المغربي واكتفائها بموقف المتفرج إزاء معاناته.
جاء ذلك في بلاغ لـ “مصباح” طانطان ، والصادر بمناسبة الاجتماع الذي عقده الأحد 26 مارس 2023، حيث استنكر بشدة استخفاف الحكومة بمخاطر تداعيات إخفاقها في الحد من أزمة التضخم والمضاربة والاحتكار على مصلحة الوطن، في ظل تنامي مظاهر الفساد نتيجة التعطيل المتعمد لآليات المساءلة السياسية والمحاسبة المؤسساتية.
وشجب الاجتماع حالة القصور والضعف والتيه التي تعتري تدخلات الجماعات الترابية وفي مقدمتها مجلس الجهة، الذي يفتقد إلى المبادرة والتفاعل الآني والمسؤول مع المعضلات الحقيقية التي تؤرق ساكنة الجهة (البطالة، ضعف جاذبية الجهة للاستثمار، محدودية مؤسسات التعليم العالي، سوء الخدمات الصحية، تعطل مشاريع برنامج التنمية المندمجة …) بما يغذي منسوب فقدان الثقة في الديمقراطية التمثيلية وما تفرزه من مؤسسات منتخبة.
واستغرب المجلس الإقليمي للحزب حالة الجمود التنموي التي يعيشها إقليم طانطان، والتي يزكيها فشل عدد من المشاريع المحلية (المركب السوسيوثقافي، ساحة الطعامة وبيع السمك بالوطية) أو المنجزة في إطار عقد برنامج التنمية المندمجة لجهة كلميم واد نون 2016-2021 (وحدات تثمين المنتجات الفلاحية ومشاريع التنمية السياحية..) وتعطل مجموعة من البرامج التنموية الموجهة للشباب (منصة الشباب).
ودعا البيان السلطات الوصية محليا ومركزيا إلى التدخل لمعالجة عدد من الاختلالات التي تعيق التنزيل السليم لبرنامج التغطية الصحية الإجبارية المجانية لفائدة الفئات الهشة، بحيث يشتكي عدد من المواطنين المعوزين إقصاءهم من الاستفادة من التغطية الصحية الإجبارية المجانية.
وندد المجلس بافتقار المؤسسات الصحية في الإقليم إلى الإمكانيات الكافية لمواكبة تعميم التغطية الصحية الإجبارية المجانية، إذ تعاني من ندرة الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة ونقص في المعدات الشبه طبية، ناهيك عن طول مدة مواعيد الفحوصات الطبية، وظهور ممارسات معزولة تقوم على توجيه مرتفقي المستشفى الإقليمي لإجراء فحوصات وتحاليل مخبرية بمؤسسات صحية خاصة بعينها رغم توفر إمكانية إجراء بعضها بالمستشفى الإقليمي بطانطان.
ونوه المجلس الإقليمي للحزب بطانطان بمواقف الأمانة العامة للحزب، معبرا عن الاعتزاز بأدائها، بخصوص دفاعها المستميت عن الثوابت الوطنية الجامعة وقضايا الأمة، وتصديها لبعض الدعوات النشاز الى تغريب وعلمنة مدونة الأسرة المغربية.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.