محمد الراجي يغني المكتبة الوطنية بمؤلف جديد حول إدارة العلاقات العامة بالبرلمان

أصدر الدكتور محمد الراجي، كتابا جديدا بعنوان: “واقع إدارة العلاقات العامة في مؤسسات الدولة بالمغرب ـــ دراسة ميدانية بمؤسسة البرلمان“، عن دار الأمان بالرباط.
وقال الراجي في تقديم كتابه، إن موضوع مؤلَّفه الجديد يتعلق بدراسةٍ بحثية في علم مهني حديثٍ، هو علم العلاقات العامة (Public Relations)، كعمليةِ تواصلٍ استراتيجية لبناء علاقات إيجابية متبادلة بين المنظمات أو المؤسسات وجماهيرها الداخلية والخارجية؛ وهو علم متفرع عن علم النفس الاجتماعي، وتخصصات أخرى في علاقتها التكاملية.
وذكر الكاتب، أنه من الطبيعي أن تتطرق هذه الدراسة البحثية إلى الجانب النظري، الذي لا يمكن أن يستغني عنه أي باحث في هذا المجال، وأن تتوسع فيه لإبراز هذا العلم الحديث بنصوصه الموثَّقة ومرجعياته المؤسِّسة له، في الدراسات الأكاديمية الأوروبية عامة والأمريكية خاصة.
ومن مميزات هذه الدراسة أيضا، يردف الراجي، أنها تعقَّبت، كلَّ التطورات المهمة التي عرفها هذا التخصص، وأهمَّ مستجدات نتائج الأبحاث، إلى أواخر العقد الثاني من الألفية الثالثة.
واسترسل الراجي ، وفي الجانب العملي، أبرزت هذه الدراسة وأثارت، من خلال المعطيات والمؤشرات المستقاة من مؤسسة برلمان المغرب نموذجا، الإشكالاتِ المتعلقةَ بدراسة هذا العلم وتطبيقه في الدول العربية والإسلامية المشابهة، والأسبابَ والحلول المقترحة لتجاوزها.
علاوة على ذلك، يضيف الراجي، يُعَدّ هذا المؤلف، بالنسبة للمقبلين على الدراسات البحثية، مادة تدريبية على مهارات البحث العلمي الأكاديمي، المطلوبة في العلوم الاجتماعية؛ لأنه تضمن أهم الإجراءات التقنية المعتمدة في هذه الدراسة البحثية، والتي يمكن أن تستعمل في الدراسات المشابهة.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.