ابن كيران: كلام “وهبي” نتاج جهات تستخدمه ولمطامح شخصية

انتقد الأستاذ عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، التصريحات التي أدلى بها عبد اللطيف وهبي وزير العدل، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، والتي قال فيها إنه يريد أن يغير تاريخ الأمة المغربية.
وقال ابن كيران في كلمة له خلال الملتقى الجهوي للهيئات المجالية بجهة الدار البيضاء سطات، 28 ماي 2023 بالدار البيضاء، معنى هذا الكلام أنه يريد أن يسلخ الدولة عن هويتها كدولة إسلامية.
وأضاف، هذا ليس كلام وهبي ، بل كلام جهات تستخدمه، وهو أيضا نتاج مطامح شخصية، حيث أنه مستعد لقول أي شيء للوصول لأشياء أخرى.
واسترسل ابن كيران: “هذه أرض يُعبد فيها الله وفيها أمير للمؤمنين، وهذا فضل من الله على هذه الأمة”.
وذكر الأمين العام أن حزب وهبي، أي الأصالة والمعاصرة، حين تم إنشاؤه، كان يريد التحكم في الدولة، وأن يفعل بها ما يريد، وليس فقط التحكم في السياسة أو الأحزاب، كما كانت الغاية هي القضاء على العدالة والتنمية، ورُتبت الأمور لهذا.
لكن، يستدرك ابن كيران، يمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين، حيث حلت بهم الهزيمة، حين جاءت رياح الربيع العربي، فأوقفت كل مخططاتهم.

المواجهة والمقاومة
من جانب آخر، ذكر الأمين العام أن أعضاء الحزب عليهم محاربة خصومهم ومواجهتهم، وبذل الجهد في ذلك، وأما الانتصار فهو بيد الله، يؤكد ابن كيران، منبها في هذا السياق إلى أنه من الطبيعي أن يتعرض الحزب للهجوم والمواجهة من لدن خصومه وخصوم الشعب.
وتساءل ابن كيران، هل الانعزال والجلوس في المنازل هو اختيار إيجابي أمام ما يقع؟ ليرد بالقول، أبدا، ذلك أن هذا الخيار سيجعل جهات الفساد والتحكم في حال من الفرح، فضلا أن انعزال دعاة الإصلاح لن يؤدي سوى إلى انتشار الفساد وتوسعه.
وأمام هذا الوضع، يردف المتحدث ذاته، سيتضرر المواطن والشعب أولا وأخيرا، ولذا، يتابع ابن كيران، يجب أن نقف في وجه الفساد على قدر المستطاع، منبها إلى أن الفساد يخرب الديار، والله لا يحب الفساد ولا أعمال المفسدين.
هذا وانتقد ابن كيران الحكومة وأدائها، قائلا إنها لا تقوم بأشياء جيدة، ولا تقول أشياء معقولة، ولا تخاطب الناس بصدق، ولا تحسن التصرف، بل إننا في الحقيقة، في وضع أقرب ما نكون فيه إلى أننا بلا حكومة، مع كامل الأسف.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.