“فيدرالية الناشرين” تجدد دعوة البرلمانيين إلى رفض “اللجنة المؤقتة” غير القانونية

جدد المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف توجيه ندائه إلى أعضاء البرلمان برفض الخطوة الحكومية غير القانونية، المتعلقة بمشروع قانون “اللجنة المؤقتة” لتدبير قطاع الصحافة والنشر.
ودعا المكتب التنفيذي في بلاغ له، صدر بمناسبة الاجتماع الذي عقده بالدار البيضاء، فاتح يونيو 2023، إلى الانكباب على فتح الطريق لتنظيم انتخابات ديمقراطية لتجديد هياكل المجلس الوطني للصحافة، في أقرب وقت، وصيانة أسس ومقومات التنظيم الذاتي للمهنة، واستحضار المنطق بإشراك كل مكونات الجسم المهني بدون إقصاء أو تهميش.
وشددت فيدرالية الناشرين، على أن مشروع اللجنة المؤقتة يُعتبر خرقا واضحا لمنطوق الفصل 28 من الدستور، وتجاوزا للقانون، كما تُمثل إعلانا صريحا على إلغاء مبدأ التنظيم الذاتي للمهنة، وتراجعا عن المكتسبات الديموقراطية لبلادنا وإساءة لصورتها الحقوقية.
واعتز المصدر ذاته بكل المواقف التي عبر عنها مختلف الفاعلين بما يكاد يصل إلى إجماع رافض لما أقدمت عليه الحكومة بخصوص استحداث لجنة مؤقتة للصحافة.
ونبه المكتب التنفيذي إلى أن الواقع الاقتصادي العام لمقاولات القطاع يبعث على القلق، ويطرح العديد من التحديات الوجودية التي لا يمكن حلها بالتشرذم والإقصاء والتفريق بين مكونات النسيج المقاولاتي الوطني والجهوي.
وذكر المكتب التنفيذي أن واقع القطاع وأوضاع موارده البشرية تفرض اليوم حوارا منفتحا وجادا، ولن يتحقق ذلك من دون وجود إرادة قوية للإصلاح، ورؤية استشرافية ذكية، واستعدادا للإنصات لكل الآراء والتفاعل معها، والعمل على توحيد الإرادات وبناء التوافقات المنتجة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.