علوي تستعرض مقترحات “الاتحاد الوطني للشغل” للنهوض بالأطر البشرية في القطاع الصحي

أكدت لبنى علوي، عضو مجلس المستشارين عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، ايمان نقابتها بحجم التضحيات التي تبذلها مختلف مكونات المنظومة الصحية في بلادنا، منوهة بالحوار الذي تجريه الوزارة الوصية مع وزارة المالية لحل الإشكالات القائمة بالقطاع.
وفي هذا الصدد، دعت علوي خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، 06 يونيو 2023، إلى توحيد أنظمة التقاعد بالنسبة لمستخدمي المراكز الاستشفائية الجامعية، معتبرة أنه من غير المعقول أن يشتغل مهنيو الصحة في مؤسسة واحدة بأنظمة مختلفة.
ودعت المستشارة البرلمانية إلى الرفع من قيمة الأجور بجميع الفئات وخصوصا الممرضين وتقنيي الصحة، توخيا للعدالة الأجرية، وتنزيلا لوعود رئيس الحكومة خلال الحملة الانتخابية لعام 2021.
كما شددت علوي على أهمية “تسوية وضعية الملحقين العلميين، بسبب تلكؤ وزارة الاقتصاد والمالية”، والعمل على “الحسم في ملف خريجي المدرسة الوطنية للصحة العمومية بفئاتهم الأربعة”.
هذا ودعت المتحدثة ذاتها إلى تثمين عمل الوزارة برفع عدد مناصب التوظيف في التعليم العالي، مشيرة إلى أهمية إحداث إطار أستاذ باحث بالنسبة للموظفين الدكاترة بالصحة، للاستفادة من تجربتهم على غرار باقي القطاعات.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.