[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

العرائش.. خسائر فادحة لمزارعي البطيخ الأحمر و”مصباح” النواب يطالب بتحقيق

طالب رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، عبد الله بووانو، بفتح تحقيق عن أسباب خسائر زراعة البطيخ الأحمر بجماعة العوامرة إقليم العرائش، ما تسبب في أضرار مادية جسيمة للفلاحين.
جاء ذلك في سؤال كتابي وجهه رئيس المجموعة النيابية لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قال فيه إن فلاحي جماعة العوامرة إقليم العرائش يشتكون من خسائر مالية فادحة وجسيمة وذلك بعد تلف وفقدان المحاصيل الزراعية المتعلقة بفاكهة البطيخ الأحمر(الدلاح).
وبحسب السؤال، تخص هذه الخسائر مساحة تزيد عن 7000 هكتار تقريبا بمعدل ما بين 50.000.00 درهم إلى 60.000.00 درهم للهكتار الواحد ويصل عدد الفلاحين المرتبطين بهذه الفلاحة إلى ما يقرب من 10000 فلاح يستفيدون من استغلاليات فلاحية بمعدل خمسة هكتارات للاستغلالية.
وذكر بووانو، أنه بحسب المعطيات الأولية فإن تلف هذا المنتوج عرفته جماعات أخرى كجماعة ريصانة بالعرائش وجماعتي المناصرة ومولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة، مطالبا الوزير بالكشف عن الإجراءات الاستعجالية لترتيب الجزاءات في حالة تورط جهة معينة في هذا الأمر، مسائلا عن التدابير التي ستتخذها الوزارة لضبط مسالك استيراد البذور وإنتاج الشتائل وتوزيعها والتأكد من استجابتها للمواصفات المتعاقد بشأنها من طرف الممونين ومنتجي الشتائل والفلاحين.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.