[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

“المجموعة النيابية” تطالب بمضاعفة الجهد في محاربة ترويج المخدرات وتنبه إلى خطر استفحال مقاهي الشيشة

ثمن عبد الصمد حيكر، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، المجهودات المبذولة في مجال الأمن ومحاربة الجريمة، مطالبا بمضاعفة الجهد في هذا المجال، وخاصة فيما يتعلق بمحاربة ترويج المخدرات بكل أصنافها، داخل المؤسسات التعليمية وفي محيطها.
وأشار حيكر في مداخلة المجموعة خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية لسنة 2024، في اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، المنعقد يوم الجمعة 3 نونبر 2023، إلى استفحال ظاهرة استهلاك الشيشة بالمقاهي بعدة مدن منها الدار البيضاء وسلا.
وفي هذا الصدد، دعا النائب البرلماني إلى التدخل لتطبيق القانون وإغلاق مقهى يقدم الشيشة يقع بالقرب من مؤسستين تعليميتين بسلا، خاصة أنه مفتوح بدون إطار قانوني، وصدر بشأنه قرار عاملي بالإغلاق.
من جانب آخر، دعا حيكر إلى مراجعة المنظومة التشريعية الخاصة بالجماعات الترابية التي تجاوز العمل بها 8 سنوات، وذلك في ضوء ما أفرزته التجربة، في أفق إرساء دعائم الجهوية المتقدمة.
وأوضح المتحدث ذاته أن شركات التنمية المحلية، باعتبارها نمطا حديثا لتدبير المرافق العمومية، تحتاج الى تقييم وتطوير الإطار التشريعي المتعلق بها.
ودعا الى أن يتولى العمال تذكير رؤساء بعض المجالس المنتخبة بخصوص تأخرهم في اعداد برامج العمل لأزيد من سنتين، وتأخرهم في ملأ الشغور الناجم عن الاستقالات في مكاتب المجالس، الى جانب النظر في وضعية تضارب المصالح التي يوجد عليها أعضاء عدد من المجالس، مع التفكير في وضع سياسة عامة تتعلق بالجبايات المحلية، توجه الجماعات الترابية وتجعلها تثمن ممتلكاتها.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.