[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

الأزمي يعدد الإشكالات التي يطرحها لجوء الحكومة إلى التمويلات المبتكرة بصيغتها الواردة في مشروع مالية 2024

توقف إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية سابقا، عند ما ورد بخصوص التمويلات المبتكرة في مشروع قانون المالية لسنة 2024، موضحا أهم الإشكالات التي يطرحها بالصيغة التي جاءت في المشروع.
وذكر الأزمي في كلمة له خلال لقاء دراسي لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين، حول “مشروع قانون المالية 2024 والسياسات الاجتماعية”، 13 نونبر 2023، أن التمويلات المبتكرة هي “عملية تفويت بعض الأصول العقارية – الدولة في حاجة إليها – إلى مستثمرين مؤسساتيين عموميين (صندوق الإيداع والتدبير والصندوق المغربي للتقاعد) مع الحفاظ على استعمالها من طرف الدولة عبر إبرام عقود طويلة الأمد.
وأبرز أن هذه التمويلات تطرح عدة ملاحظات، ومنها وجوب أن تؤطر هذه التمويلات قانونيا من أجل إخضاعها لمساطر شفافة ومضبوطة وللترخيص والمراقبة البرلمانية على غرار التمويلات الأخرى، ولأن تخصص حصريا عائداتها لتمويل الاستثمارات العمومية وليس لتغطية نفقات التسيير.
وتابع الأزمي، كما ينبغي الحرص على أن لا تثقل هذه التمويلات المستثمرين المؤسساتيين بأصول عقارية ليست من اختصاهم فضلا عن أنها تمتص سيولة هم بحاجة إليها.
وأشار المتحدث ذاته إلى أن الصندوق المغربي للتقاعد في حاجة إلى التوظيف في أصول ذات سيولة عالية كسندات الخزينة والأسهم ليتمكن من تعبئتها بسهولة عند حاجتها للسيولة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.