المصباح يكشف النقاب عن دراسته حول “التحول الرقمي للمرافق العمومية بالمغرب- الرهانات المتعينة للاستجابة للتحديات المتجلية”

أنهى حزب العدالة والتنمية في شهر يونيو الماضي 2023، إجراءات اعتماد دراسة جديدة له بعنوان ” التحول الرقمي للمرافق العمومية بالمغرب- الرهانات المتعينة للاستجابة للتحديات المتجلية”.
وتندرج هاته الدراسة في سياق الورش الذي فتحه القانون التنظيمي للأحزاب السياسية، والمتعلق بتخصيص دعم سنوي عمومي لفائدتها قصد إنجاز المهام والدراسات والأبحاث بهدف تطوير التفكير والتحليل والابتكار في المجالات المرتبطة بالعمل الحزبي والسياسي.
وقد استندت الدراسة على جملة من المرجعيات الوطنية والدولية، ورامت تشخيص مسار التحول الرقمي للمرافق العمومية بالمغرب طيلة قرابة عقدين. وبخصوص هيكل الدراسة، فقد تشكل من كتابيْن، أولهما عن المنجز والخصاص في السياسات العمومية الرقمية، في مجالات التخطيط الاستراتيجي والإطار المؤسساتي والإطار التشريعي والبنية التحتية الرقمية ورقمنة الخدمات العمومية. أما الكتاب الثاني من الدراسة فكان عن رهانات التحول الرقمي الناجع للمرافق العمومية، على مستويات الاستراتيجية الرقمية، والرهان المؤسساتي والتشريعي، والرهان التكنولوجي، والرهان البشري، والرهان المجتمعي.
للاطلاع على النص الكامل للدراسة، وتحميلها، يمكنكم الضغط على الرابط الآتي

التحول الرقمي للمرافق العمومية بالمغرب- حزب العدالة والتنمية- يونيو 2023

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.