[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

الدكتور خليل لـpjd: تتويجي بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة سيشجعني على الكتابة

توج الطبيب المغربي ورئيس جمعية الصداقة المغربية الصينية، محمد خليل، بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2023 – 2024 في دورتها الـ19، عن مؤلفه “هكذا عرفت الصين مشاهدات أول طالب مغربي”.
وبمناسبة هذا التتويج، قال الدكتور خليل في تصريح لـpjd.ma، إن هذا التتويج يعطي قيمة للكتاب، الذي لا يقتصر فقط بتوثيق فترة من حياته الطلابية كأول طالب مغربي يدرس في الصين، بل يوثق كذلك لفترة مهمة في تاريخ الصين وهي ما كانت تعرف بفترة بداية التغيير والانفتاح والتي قادها زعيم النهضة الصينية الحديثة دينغ شياو بينغ.
وأبرز خليل، أنه تحدث في الكتاب كشاهد عيان للحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية السائدة في ثمانينات القرن الماضي والتي لا علاقة لها بصين اليوم كمُعايش لبدايات التغيير والأسس الفكرية والتربوية التي أصلت للتطور الذي تعيشه الصين اليوم، مشيرا إلى أن الكتاب تضمن أيضا الوسائل التي اتبعتها الصين للخروج من الفقر.
وأكد رئيس جمعية الصداقة المغربية الصينية، أن الكتاب يعتبر إضافة نوعية للمكتبة العربية وكذلك للمكتبة الصينية بحكم أن هذا العمل قد ترجم للغة الصينية، مردفا “بالنسبة لي شخصيا فإن هذا التتويج سيشجعني على الكتابة في مواضيع أخرى ستكون بإذن الله نوعية كذلك إما لم يتم التطرق إليها سابقا أو تم التطرق إليها بطرق مختلفة”.
وتُمنح جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2023 – 2024، سنويا من قبل المركز العربي للأدب الجغرافي-ارتياد الآفاق في أبو ظبي ولندن، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح.
وتأسست جائزة ابن بطوطة منذ سنة2000، ومنحت للمرة الأولى سنة 2003، وتقدم سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة من أجل إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.