ميناء طنجة المتوسط يحتل المركز الرابع عالميا لأداء موانئ الحاويات

صنف تقرير جديد للمؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات (CPPI) لسنة 2023، ميناء طنجة المتوسط في المرتبة الرابعة عالميا محافظا بذلك على استقراره.
وبحسب هذا المؤشر، الذي أعده البنك الدولي ووحدة معلومات الأسواق التابعة لمؤسسة “ستاندرد أند بورز غلوبال ماركت إنتيليجنس”، فإن البنية التحتية المينائية لمدينة طنجة تتفوق، للسنة الثانية، على جميع الموانئ في إفريقيا وأوروبا.
وأفاد البنك الدولي، في بيان له، بأن ميناء يانغشان في الصين تصدر هذا التصنيف، يليه ميناء صلالة في عمان وقرطاجنة في كولومبيا، فيما حل ميناء تانجونغ بيليباس (ماليزيا) في المركز الخامس ضمن الموانئ الأفضل أداء.
ويعد مؤشر أداء موانئ الحاويات أداة للقياس والمقارنة بمثابة نقطة مرجعية للفاعلين الأساسيين في الاقتصاد العالمي، بما في ذلك الحكومات الوطنية وسلطات الموانئ ووكالات التنمية ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في مجال التجارة والخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد.
ويضع المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات تصنيفات لما يبلغ 405 موانئ عالمية حسب الكفاءة، مع التركيز على مدة بقاء سفن الحاويات في الميناء.
ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المؤشر في تحديد مجالات التحسن والتطوير لتحقيق المنافع المرجوة للعديد من الفاعلين في النظام التجاري العالمي وسلاسل الإمداد، من الموانئ إلى خطوط الشحن والحكومات الوطنية والمستهلكين.
ويستند الإصدار الرابع من المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات إلى أكبر مجموعة بيانات على الإطلاق، تشمل أكثر من 182 ألف عملية وصول وتحميل وتفريغ للسفن في الموانئ، و238.2 مليون عملية نقل، وحوالي 381 مليون وحدة شحن تعادل عشرين قدما على مدار عام 2023.
وأبرزت المؤسسة المالية الدولية أنه يتم نقل أكثر من 80 بالمائة من تجارة البضائع عن طريق البحر، وبالتالي فإن مرونة الموانئ وقدرتها على الصمود في مواجهة الصدمات وكفاءتها وأداءها العام يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للأسواق العالمية والتنمية الاقتصادية.

وشمل المؤشر العالمي لأداء موانئ الحاويات 2023، 57 ميناء جديدا، بما في ذلك ميناء “موغا” في إستونيا وميناء الدقم في سلطنة عمان، بالإضافة إلى العديد من الموانئ البارزة التي شهدت تغييرات كبرى.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.