[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

أبلاضي لوزيرة المالية: منذ مجيء حكومتكم في 2021 ومؤشر الثقة في تدنٍ مستمر

قالت الباتول أبلاضي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن مؤشر الثقة خلال مرحلة كوفيد كان لا بأس به، لكن منذ 2021، أي في سنة مجيء هذه الحكومة وهو في تدنٍ مستمر.
وأضافت أبلاضي في تعقيب على جواب وزيرة الاقتصاد والمالية، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، الاثنين 24 يونيو 2024، للأسف مرت نصف الولاية ولم تستطيعوا ضمان كرامة الأسر.
وذكرت النائبة البرلمانية أن تدني هذه الثقة يرجع لحجم الإخفاقات الحكومية، حيث لم تنفذ التوجيهات الملكية، ولم تلتزم بالبرنامج الحكومي بإخراج مليون أسرة من الفقر والهشاشة، كما لم تنفذ مضامين النموذج التنموي.
“والنتيجة هي 71 بالمائة من المغاربة فقدوا الثقة في الحكومة”، تقول أبلاضي، مردفة، كما أن 87 بالمائة من الأسر تراجع وضعها المعيشي، و3.2 مليون أسرة نزلت تحت عتبة الفقر، في وقت وعدتم بخلق طبقة متوسطة في العالم القروي.
واسترسلت المتحدثة ذاتها مخاطبة المسؤولة الحكومية: “البطالة ارتفعت في عهدكم إلى 13.7 بالمائة، والمواطن فقد الثقة في المدرسة العمومية والمستشفى العمومي..”.
وشددت أبلاضي أن الأسعار في ارتفاع مهول، وآخرها في عيد الأضحى، حيث إن نسبة كبيرة من المواطنين لم يضحوا، فضلا أن 66 بالمائة لم يعد بمقدورهم ضمان الحاجيات الأساسية.
وقالت عضو المجموعة النيابية مخاطبة الوزيرة، كيف تريدون لهذه الثقة أن ترتفع، وأنتم حرمتم 7 مليون مغربي من التغطية الصحية؟ وأقصيتم ملايين المغاربة من الدعم الاجتماعي؟ وخسرت البلاد 53 بالمائة من القدرة على جذب الاستثمارات الخارجية؟

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.