[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة: نسبة مقاطعة الامتحانات تجاوزت 94 بالمائة

أكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب، طب الأسنان والصيدلة بالمغرب، أن مقاطعة الامتحانات في يومها الأول، بلغت بنسبة نجاح 94% بجميع كليات الطب والصيدلة العمومية بالمغرب.
وأضافت اللجنة في بيان عبر صفحتها على فيسبوك، 26 يونيو 2024، أن المقاطعة تأتي ردا على مجموع القرارات التعسفية التي لم يتم التراجع عنها ومواصلة الابتزاز عن طريقها.
واسترسلت، ناهيك عن قرارات حل مكاتب ومجالس الطلبة، وكافة الاتهامات والتهديدات وحملات التشهير الإعلامية التي وجهها المسؤولون، وعدم رقي العرض الحكومي الأخير إلى مستوى تطلعات الطلبة، خاصة بعد التراجعات العديدة التي شهدها الاجتماع الوزاري الأخير، وأيضا رفضا للتشبث الغير مبرر بتواريخ الامتحانات وتقريرها بشكل أحادي بالرغم من عدم توفر الظروف البيداغوجية لإجرائها.
وثمنت اللجنة “انخراط الطلبة في الحملة الوطنية ‘مواجهة السياسات السلبية بالمواطنة الايجابية’، والحضور الكبير طيلة هذا اليوم بمختلف مراكز تحاقن الدم عبر التراب الوطني للتبرع بالدم، وكذا المشاركة في حملات تنظيف الشواطئ والحدائق العمومية”.
واستنكر المصدر ذاته كافة أشكال التضييق الممنهج، بالضغط عبر الاتصال بآباء وأمهات الطلبة، بهدف تحريضهم ضد حرية أبنائهم في اتخاذ القرار.
ودعا البيان الحكومة، وعبرها وزارتي التعليم العالي والصحة، إلى القطع مع ممارسات التضييق وتحمل مسؤوليتها السياسية في تدبير الملف، محملا إياها المسؤولية الكاملة عن ما ستؤول إليه السنة الجامعية الحالية في ظل استمرار سياسة التعنت.
وثمنت اللجنة “جميع مبادرات الوساطة الصادقة التي تهدف إلى العمل على حل الأزمة، والاستجابة لمطالب الطلبة الأطباء والصيادلة المشروعة”.
ودعا البيان “الحكومة وعبرها وزارتي التعليم العالي والصحة، إلى التجاوب الايجابي مع مطالب الطلبة الأطباء والصيادلة، والتعجيل بحل الأزمة عبر الحوار الجاد والمسؤول، تفاديا لسيناريو السنة البيضاء”، مؤكدا استعداد اللجنة الدائم للحوار وإيجاد حلول ملموسة، تهدف إلى الرقي بجودة التكوين الطبي والصيدلي العمومي.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.