[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

الدكتور حمضي لـpjd.ma: موجة الحرارة المرتفعة قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة

كشف الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أن موجة الحرارة العالية تؤدي في غياب الاحتياطات إلى مضاعفات صحية خطيرة بسبب اجتفاف الجسم أو الضربة الحرارية أو هما معا.
ولفت الدكتور في تصريح توصل به الموقع، إلى أن المخلفات الصحية للحرارة المرتفعة يمكن أن تصيب الجميع وأساسا المسنين والأطفال.
إجراءات وقائية
وكشف حمضي عن مجموعة من الاجراءات الوقائية التي يجب اتباعها لمواجهة موجة الحرارة ومشاكلها الصحية، وتتعلق بشرب الماء قبل الإحساس بالعطش، وشرب العصائر والشوربة للحصول على الأملاح المعدنية.
وأكد على ضرورة الاغتسال بمياه الرشاش “دوش” عدة مرات في اليوم دون تجفيف الجسم بالفوط بعد الحمام، أو كبديل عملي استعمال الماء لتبليل الجسم وخصوصا الوجه والأطراف وجدع الجسم برذاذ بارد مع تعريض الأطراف المبللة للهواء والريح أو ريح المروحة الكهربائية أو اليدوية، خاصة بالنسبة للمسنين الذين تنقص لديهم قوة الإحساس بالحرارة والعطش، وتعجز أجسامهم عن تصريف الحرارة عن طريق التعرق مثل الشباب.
ودعا حمضي أيضا إلى تناول وجبات خفيفة وعلى مرات متعددة في اليوم، والتركيز على الخضر والفواكه لمد الجسم بحاجياته من الماء والأملاح دون إنهاكه، مؤكدا على ضرورة الحفاظ على برودة المنزل أثناء النهار بإغلاق النوافذ لمنع تدفق الحرارة المفرطة من الخارج نحو البيت، وفتح النوافذ والباب لخلق تيار هوائي أثناء الليل وفي الصباح المبكر، مع استعمال المكيف الهوائي لتلطيف الحرارة والمروحيات الهوائية خصوصا بعد تبليل الجسم بالماء.
وحذر الطبيب من الخروج أثناء الأوقات الأشد حرارة في اليوم من 11 صباحا إلى 9 مساء، وعند الضرورة يجب ارتداء ملابس قطنية خفيفة وفضفاضة فاتحة اللون مع قبعة كبيرة، مع تجنب النشاط البدني المجهد والبقاء في الظل ما أمكن.
وأوصى الخبير الصحي، بعدم ترك الأطفال والأشخاص المسنين أو المرضى أو ذوي الاحتياجات الخاصة داخل السيارات لوحدهم.
أعراض الخطورة
وشدد المتحدث ذاته، على ضرورة زيارة الطبي بشكل مستعجل في حالة ظهور الأعراض التالية: العياء، دوار، عطش شديد، ألم بالرأس، تشنجات عضلية مؤلمة (خاصةً في الساقين أو الذراعين أو البطن)، غثيان، قيء، اسهال، أعراض جفاف جلدي واحمراره، مصحوب باحترار أو هذيان أو فقدان للوعي، واجتفاف الجسم والفم ونقص الوزن.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية، تسجيل موجة حر بدرجات حرارة تتراوح ما بين 39 و47 درجة، ابتداء من اليوم الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة، بعدد من أقاليم المملكة.
وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، اليوم الثلاثاء، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 41 و 45 درجة بأقاليم فكيك وجرادة وزاكورة وتنغير والرشيدية وطاطا.

شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.