[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

الفتحاوي: الحكومة ساهمت في الرفع من الهدر المدرسي وتنكرت لوعودها بخفضه

قالت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن الحكومة الحالية وعدت بخفض الهدر المدرسي إلى الثلث في أفق 2026، ومرجعها في ذلك هو البرنامج التنموي والقانون الإطار، غير أنها لم تفعل من هذا الوعد شيئا، إذ أن العكس هو الذي وقع.
وأضافت الفتحاوي في تصريح مصور أدلت به لـ pjd tv، أن هذه الآفة هي في تصاعد، حيث تم تسجيل أكثر من 334 ألف حالة تسرب مدرسي خلال سنة 2022، وهذا رقم كبير، يستوجب من الحكومة بذل كل الجهد لأجل خفضه.
لكن، تستدرك النائبة البرلمانية، هذا غير متوقع، خاصة وأن الحكومة أصبحت هي نفسها عاملا من عوامل ارتفاع هذا الهدر المدرسي، حين تسببت في توقف الدراسة لأربعة أشهر، مشيرة إلى أن التلاميذ الذين يعيشون في هشاشة وفقر وتراجع دراسي تأثروا كثيرا بهذا التوقف.
وشددت الفتحاوي أن قطاع التعليم هو قطاع اجتماعي بامتياز، مما يدفع للتساؤل عن سبب تراجع الاهتمام به، رغم أن الحكومة تقول أنها تحمل شعار الدولة الاجتماعية.
من جانب آخر، أوردت عضو المجموعة النيابية، أن مجلس المنافسة تحدث في أحد تقاريره عن ضعف يعتري الكتاب المدرسي، وأنه لا يتوافق مع ما نعيشه من رقمنة وتنكولوجيا وذكاء اصطناعي، داعية الحكومة إلى القيام بما يجب لتجاوز الأعطاب والملاحظات المسجلة.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.