[ After Header ] [ Desktop ]

[ After Header ] [ Desktop ]

[ after header ] [ Mobile ]

[ after header ] [ Mobile ]

المجلس الأعلى للتربية والتكوين: نسبة كبيرة من التلاميذ لا يتقنون التعلمات الأساسية

قال المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إنه فيما يتعلق بالأداء الدراسي، “فإن وضعية مكتسبات التلامذة في المغرب، تبقى على العموم ضعيفة، إلى حد أن نسبة كبيرة من التلامذة لا يتقنون التعلمات الأساسية”، مشيرا إلى أن أداء البنات أفضل من الأولاد في اللغات والرياضيات والعلوم.
أما على مستوى الأداء الخارجي للمنظومة التعليمية، ذكر المجلس الأعلى للتربية والتكوين في تقرير موضوعاتي حول “المساواة بين الجنسين في ومن خلال المنظومة التربوية”، نشره عبر موقعه الرسمي، أن “الميزة التفاضلية للفتيات من حيث مكتسبات التعلم في التعليم المدرسي، لا تتجسد في المجال المهني، ففي الواقع، تشكل النساء في سوق الشغل فئة غير نشيطة بما يكفي، كما أنهن تحصلن على أجور أقل، وهن أكثر عرضة للبطالة مقارنة بالرجال”.
وعلى ضوء ما سبق، وزيادة على عناصر التحليل التي تم استعراضها، يؤكد المجلس الأعلى للتربية والتكوين، لابد من الإشارة إلى أن الجهود الرامية إلى مكافحة اللامساواة في التعليم، يجب ألا تقتصر على المجال التعليمي فقط، بل يجب أن تنخرط في مقاربة أكثر شمولية، تأخذ جميع العوامل القادرة على النهوض بالولوج المنصف وذي الجودة، بعين الاعتبار، ومن بينها عامل تحسين الظروف المعيشية للفئات السكانية الأكثر هشاشة.
واسترسل، كما “ينبغي أن تستمر هذه الجهود وتتبغ وتيرة أكثر قوة، لتحقيق الأهداف المنصوص عليها في الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، ولتجسيد المقتضيات الواردة في القانون-الإطار رقم 51.17”.

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

عاجل

مواعيد الجموع العامة الإقليمية لانتخاب مندوبي المؤتمر الوطني التاسع