الرشيدية: أطباء العدالة والتنمية في قافلة طبية بجماعة السيفة

قراءة : (37)


12-06-13
نظمت جمعية أطباء العدالة والتنمية بجهة القرويين الكبرى، بتنسيق مع جمعية أولاد احسين للتنمية والتكافل الاجتماعي بالسيفة،  يوم السبت فاتح يونيو 2013 قافلة طبية إلى جماعة السيفة بإقليم الرشيدية.


وأطر هذه القافلة الطبية التي بلغ عدد المستفيدين منها حوالي 1200 مستفيد من الرجال والنساء والأطفال والشباب، أطرها 42 طبيبا وممرضا في حوالي 12 تخصصا (الأنف، والحنجرة، والنساء والتوليد، والعيون، والأسنان، والجلد، والروماتيزم، والمفاصل، وجراحة العظام، والأطفال، والقلب والشرايين، والمسالك البولية، ......).


 كما عرفت هذه القافلة إجراء عمليات ختان لفائدة  21 طفلا، بالإضافة لحملة واسعة  للتحسيس و التوعية في صفوف النساء حول سرطان الثدي، وعنق الرحم استفادت منها حوالي 200 إمرأة، وكذلك في صفوف الأطفال بين 5 و10 سنوات حول تسوس الأسنان ونظافة الفم، استفاد منها 220 طفلا ووزعت خلالها  مستلزمات نظافة الأسنان.


هذا واستفاد أزيد من 170 من مرضى السكري من مجموعة من التحاليل للكشف عن مضاعفات المرض ومستوى توازنه بالإضافة للكشف المبكر، كما قام  الأطباء بتوجيه وأخذ مواعيد  للعديد من الحالات التي تستدعي متابعة دقيقة أو تدخلا جراحيا بكل من المستشفى الإقليمي بالرشيدية، والمستشفى الجامعي بفاس.