مهندسو العدالة والتنمية يعدون “توصيات” لإعداد التراب

13.12.21

نظمت جمعية مهندسي العدالة والتنمية يوما دراسيا حول إعداد التراب في خدمة التنمية المندمجة والمستدامة، وذلك يوم السبت 21 دجنبر 2013 بالرباط. 

هذا اللقاء الذي عرف حضور عدد    من أطر بعض الوزارات وخاصة الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وعدد من المدراء المركزين والجهويين للقطاعات الحكومية، وممثل عن وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني، بالإضافة إلى عدد من الخبراء والمهندسين في مختلف المجالات، تميز بحضور رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران.

وشدد رئيس الجمعية في الكلمة الافتتاحية على ضرورة توجيه قدرات المهندسين وتخصصاتهم الهندسية لنهضة هذا الوطن وخدمة أهله، والسعي إلى انفتاح جمعيته على المحيط الإفريقي والعربي والإسلامي عبر المبادرات الاستثمارية  والتشاركية.

ودعا إلى ضرورة الحرص على تصدير الخبرة لا تصدير المهندسين والخبراء. واعتبر أن الاستثمار المؤدي إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية لا يمكن أن ينجح إلا إذا كان مندرجا في إطار تصور شمولي ومندمج، وأن يستحضر البعد المجالي تصورا وبلورة وتنزيلا.

وأشار إلى أن النتائج المحققة في مجال إعداد التراب ظلت متواضعة ومنحصرة أساسا في إنتاج عدد من الدراسات. ولتحقيق غاية إعداد التراب شدد رئيس جمعية مهندسي العدالة والتنمية على ضرورة اعتماد سياسة إعداد التراب الوطني ترتكز على خمسة أسس، تتمثل في تحقيق الانسجام والاندماجية في التدخلات القطاعية من أجل الرفع من مردودية واستدامة السياسات العمومية، والتعبئة الشاملة لكل الفاعلين، وتعزيز الوعي التضامني والتماسك الاجتماعي بين مختلف المناطق وبين الأجيال وإعطاء الأولوية للمناطق الأقل تطورا وللطبقة الهشة و الفقيرة، والمحافظة على البيئة وترشيد استغلال الموارد الطبيعية في إطار التنمية المستدامة.

 وعرف اليوم الدراسي تقديم عدد من العروض أبرزها “مقاربة سياسة المدينة وإعداد التراب لتحقيق التنمية المندمجة”، قدمها المهندس عبد الصمد سكال، وموضوع الجهوية الموسعة وتنافسية المجال قدمه الدكتور عبد اللطيف فضل الله. وموضوع التنمية القروية من منظور إعداد التراب، قدمه المهندس عبد الواحد فكرات، وموضوع المجال والتنمية البشرية قدمه المهندس عبد العزيز زروالي.

ع. حيدة

 

 

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.