الغالي: العدالة والتنمية نموذج متميز في كيفية إدارة العمل البرلماني

قراءة : (61)

الغالي: العدالة والتنمية نموذج متميز في كيفية إدارة العمل البرلماني
17-10-11
قال محمد الغالي، الأستاذ والباحث في العلوم السياسية بكلية الحقوق بمراكش، إن "حزب العدالة والتنمية خلق نموذجا متميزا في كيفية إدارة العمل البرلماني، نموذجا يرتكز على روح الفريق، وعلى التلاحم والتكامل والانسجام، ووضع قواعد واضحة وشفافة لإدارة شؤونه النيابية"، مضيفا أن نواب العدالة والتنمية هم أول فريق وضع نظام داخلي لإدارة فريقه ونفس الشيء بالنسبة لإدارة أموره المالية الداخلية وهو ما يشكل رسائل مباشرة على نظام القيم المراد ترسيخه وهو نظام الربط المباشر بين المسؤولية والمحاسبة.
وأضاف الغالي أن مجموعة من القضايا التي كانت ترتبط مباشرة بقضايا الهوية لم تكن لتثار لولا وجود الحزب في البرلمان، وهي قضايا هوياتية ترتبط بالتعليم والشؤون الدينية... مبينا في حوار مع يومية "التجديد" في عدد يوم الجمعة 14 أكتوبر 2011، أن وجوده في المؤسسات الدستورية له قيمته المضافة الأساسية، وليس مجرد تحصيل حاصل..
وأوضح الغالي أن ما يميز عمل فريق العدالة والتنمية في البرلمان هو درجة الانضباط والانخراط بمسؤولية في القيام بواجب التمثيلية، مضيفا أن كل المبادرات المعروضة في جدول أعمال مجلس النواب تجد تفاعلا ناجعا من طرف فريق العدالة والتنمية النيابي.
وأشار الغالي إلى أن فريق العدالة والتنمية يسجل حضورا قويا على مستوى التشريع وفي اللجان المعنية من أجل مناقشة مستجدات السياسات العمومية، مؤكدا الحضور البين لنواب الحزب من خلال لجان تقصي الحقائق التي شكلت خصوصا حول أحداث سيدي إفني أو أحداث أكديم إيزيك وكذلك من خلال الأسئلة الكتابية والشفوية التي يتقدم بها أعضاء الفريق النيابي، الذي يحتل الصدارة من بين أحزاب أخرى..
وأبرز الغالي أن الحزب قام بدور أساسي في إعطاء دينامية للدبلوماسية الوطنية خاصة من خلال الجانب المتعلق بالوحدة الترابية، والتعريف بأهمية المقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء والمشاركة في مجموعة من الزيارات التي تستهدف التعريف بالدولة المغربية وجعلها قبلة جذابة لمختلف الاستثمارات المربحة، موضحا أن العمل الدبلوماسي الذي يؤديه الفريق أو أعضاؤه تميز بالانضباط وروح الإخلاص والتوظيف الصحيح الذي يخدم المصالح العليا للبلاد.