العدالة والتنمية يسائل الحكومة عن أسعار الأدوية والمتقاعدين والطبقة المتوسطة والمعاقين

قراءة : (19)

العدالة والتنمية‮ ‬يساءل الحكومة عن أسعار الأدوية والمتقاعدين الطبقة المتوسطة والمعاقين
11-10-19
تنطلق اليوم الأربعاء 19 أكتوبر 2011 بمجلس النواب جلسة عمومية للأسئلة الشفوية سيطرح خلالها الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية أربعة أسئلة شفوية.
يتعلق السؤال الأول بغلاء أسعار الأدوية، على خلفية المهمة الاستطلاعية التي قامت بها لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب عام 2009، خلصت إلى أن أسعار الأدوية بالمغرب من أغلى الأسعار عالمي،. وهو الأمر الذي أشارت إليه دراسات قطاعية أخرى. لذا يتساءل فريق العدالة والتنمية عن الأسباب التي تقف خلف هذا الارتفاع المهول للأدوية مقارنة بالقدرة الشرائية للمواطنين؟ وأيضا يتسائل عن الإجراءات التي ستتخذها وزارة الصحة لمعالجة هذه الإشكالية؟
ويتعلق السؤال الثاني، بإيجاد حلول في السكن لفئة المتقاعدين الضعفاء، إذ يؤكد الفريق في سؤاله بأن المتقاعدين وذويهم أصحاب المعاشات والدخول الهزيلة يعانون من عدم إدراجهم في برامج السكن الاجتماعي،  ويُطالب السؤال الوزير الأول بكشف التدابير التي ستتخذها الحكومة إزاء هذه الفئة الضعيفة حتى تتمكن من الاستفادة من برامج السكن الاجتماعية والتي سيكون مصيرهم التشريد أو قريبا من ذلك ؟
أما السؤال الثالث فيوجهه الفريق إلى وزير الشؤون الاقتصادية والعامة حول دعم وتقوية الطبقة المتوسطة، يطالبه فيه بكشف مخطط الحكومة المخصص لدعم الطبقة الوسطى خاصة مع الصعوبات التي تواجه هذه الطبقة الولوج إلى الخدمات ومواجهة غلاء المعيشة، مما يؤثر على الاستقرار الاجتماعي.
ويتطرق السؤال الرابع،  بالإجراءات والتدابير المتخذة لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة، إذ يؤكد سؤال الفريق بأن الإحصائيات والأبحاث تكشف أن 5.12%  من المغاربة يوجدون في وضعية إعاقة، مضيفا أن ربع الأسر المغربية معنية بهذا الموضوع، و هي نسبة مقلقة، و أصبحت تشكل هاجسا وملفا اجتماعيا ضخما يتطلب حسن التدبير خصوصا مع صعوبة ولوجهم  إلى العلاجات الطبية والأدوية الأساسية وخدمات التأهيل التي يستفيد منها غيرهم من المواطنين.
ويساءل الفريق وزيرة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن عن الإجراءات  التي تم اتخاذها لتحقيق تلك التدابير؟ وعن نتائج ذلك على الأشخاص في وضعية إعاقة؟