البنك الإفريقي للتنمية يقرر مضاعفة استثماراته في مجال مكافحة التغير المناخي

أعلن مدير البنك الإفريقي للتنمية، أكينومومي أديسينا، أمس الخميس 14 مارس 2019، بنيروبي، أن الالتزامات المالية لمؤسسته في مجال مكافحة التغير المناخي، ستتضاعف إلى 25 مليار دولار أمريكي خلال الفترة 2020-2025.

ونقل بيان عن أدينيسا قوله خلال جلسة عامة في إطار قمة “الكوكب الواحد”، إن البنك الإفريقي للتنمية سيشرع في تنفيذ التزامه بتخصيص 40 من استثماراته لتمويلات المناخ، ابتداء من سنة 2019 بعد أن كان مقررا مبدئيا عام 2020.

ويعد هذا الهدف الذي ارتفع من 9 في المائة عام 2016 إلى 28 في المائة عام 2017، ثم 34 في المائة عام 2018، أعلى حصة من بين جميع المصارف متعددة الأطراف للتنمية.

وأشار البيان ذاته، إلى أن البنك الإفريقي للتنمية تمكن من زيادة استثماراته في مجال التكيف والتي تقدر بـ 30 في المائة من إجمالي تمويل المناخ إلى مستوى مساو للمبالغ المخصصة لإجراءات التخفيف في عام 2018، مؤكدا أن البنك سيحافظ على هذا التوجه.

وقال الرئيس أديسينا “إن مستوى التمويل المطلوب لا يمكن تحقيقه إلا من خلال مشاركة مباشرة لمجموع القطاع المالي الإفريقي”، مشيرا في هذا الصدد إلى أن البنك الإفريقي للتنمية أطلق التحالف الإفريقي لتمويل مكافحة التغير المناخي الذي خصص لهذا الغرض.

وتابع أن البنك الإفريقي للتنمية يعتزم إطلاق مبادرة لإنتاج الطاقة الخضراء في إطار صندوق خاص أنشئ في إطار صندوق الطاقات المستدامة لإفريقيا.

 

شاهد أيضا
شارك برأيك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.